منتديات النجفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تم الانتقال للمنتدى الجديد على الرابط التالي :

http://www.alnajafi.net
للتسجيل أضغط هنا


 

 [size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size]

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيد مصطفى
نجفي مبتدئ
نجفي مبتدئ



ذكر
السمك
القط
عدد المساهمات : 4
تاريخ الميلاد : 04/03/1987
العمر : 37
العمل/الترفيه : عاطل عن العمل
نقاط : 10642
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Empty
مُساهمةموضوع: [size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size]   [size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Empty26/10/2009, 2:45 am

(عند الله تعالى)

عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام قال : سمعت جابر بن عبد الله الانصاري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا كان يوم القيامة تقبل ابنتي فاطمة على ناقة من نوق الجنة مدبجت الجنين ، خطامها من لؤلؤ رطب ، قوائمها من الزمرد الاخضر ، ذنبها من المسك الاذفر ، عيناها ياقوتتان حمراوان ، عليها قبة من نور يرى ظاهرها من باطنها ، وباطنها من ظاهرها ، داخلها عفو الله ، وخارجها رحمة الله ، على رأسها تاج من نور ، للتاج سبعون ركنا ، كل ركن مرصع بالدر والياقوت ، يضئ كما يضئ الكوكب الدري في افق السماء ، وعن يمينها سبعون ألف ملك ، وعن شمالها سبعون ألف ملك ، وجبرئيل آخذ بخطام الناقة ، ينادي بأعلى صوته : غضوا أبصاركم حتى تجوز فاطمة بنت محمد . فلا يبقى يومئذ نبي ولا رسول ولا صديق ولا شهيد ، إلا غضوا أبصارهم حتى تجوز فاطمة بنت محمد ، فتسير حتى تحاذي عرش ربها جل جلاله ، فتزج بنفسها عن ناقتها وتقول : إلهي وسيدي ، احكم بيني وبين من ظلمني ، اللهم احكم بيني وبين من قتل ولدي . فإذا النداء من قبل الله جل جلاله :
يا حبيبتي وابنة حبيبي ، سليني تعطى ، واشفعي تشفعي ، فوعزتي وجلالي لأُجازني ظلم ظالم . فتقول : إلهي وسيدي ذريتي وشيعتي وشيعة ذريتي ، ومحبي ومحبي ذريتي . فإذا النداء من قبل الله جل جلاله : أين ذرية فاطمة وشيعتها ومحبوها ومحبو ذريتها ؟ فيقبلون وقد أحاط بهم ملائكة الرحمة ، فتقدمهم فاطمة حتى تدخلهم الجنة . الأمالي- الشيخ الصدوق ص 69 , روضة الواعظين- الفتال النيسابوري ص 148
عن أبى سلمة ، عن أبى هريرة : سجد نبى الله خمس سجدات ليس فيهن ركوع .
وقال: أتانى جبرائيل فقال : يا محمد ، إن ربك يحب فاطمة فاسجد ، فسجدت . ثم قال : إن الله يحب الحسن والحسين فسجدت ، ثم قال : إن الله يحب من أحبهما . . الحديث 1
ميزان الاعتدال للذهبي: 2 / 410 , لسان الميزان لابن حجر: 3 / 275 .

(عند الملائكه)
عن جابر بن عبد الله الانصاري رضي الله عنه قال : .... فقال النبي ص : وأزيدكم ؟ فقالوا : نعم يارسول الله . قال : أتاني الروح الأمين - يعني جبرئيل - إنها إذا هي قبضت ودفنت يسألها الملكان في قبرها : من ربك فتقول : الله ربي ، فيقولان : من نبيك فتقول : أبي ، فيقولان : فمن وليك فتقول : هذا القائم على شفير قبري علي بن أبي طالب ، ألا وأزيدكم من فضلها ان الله قد وكل بها رعيلا من الملائكة يحفظونها من بين يديها ومن خلفها وعن يمينها وعن شمالها وهم معها في حياتها وعند قبرها بعد موتها يكثرون الصلاة عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها . بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 43 ص 58 , بشارة المصطفى- محمد بن علي الطبري ص 220.
عن ابن عباس قال : لما أن كانت ليلة زفت فاطمة إلى علي بن أبي طالب كان النبي صلى الله عليه وآله قدامها ، وجبرئيل عن يمينها وميكائيل عن يسارها ، وسبعون ألف ملك من ورائها يسبحون الله ويقدسونه حتى طلع الفجر. كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي ج 1 ص 362 , كشف اليقين- العلامة الحلي ص 199 , المناقب- الموفق الخوارزمي ص 342, بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 43 ص 124 .
عن عبد الله بن عباس ، أنه قال : لما زفت فاطمة إلى علي عليه السلام كان رسول الله صلى الله عليه وآله قدامها ، وجبرائيل عن يمينها ، وميكائيل عن شمالها ، وسبعون الف ملك من خلفها يسبحون الله ويقدسونه حتى طلع الفجر . شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي ج 3 ص28 .
سلمان الفارسي - ره - قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وآله في المسجد ..... فقال النبي صلى الله عليه وآله : .....فلما أراد الله تعالى أن يبلوا الملائكة أرسل عليهم سحابا من ظلمة وكانت الملائكة لا تنظر أولها من آخرها ولا آخرها من أولها فقالت الملائكة : إلهنا وسيدنا منذ خلقتنا ما رأينا مثل ما نحن فيه ، فنسألك بحق هذه الانوار إلا ما كشفت عنا فقال الله عز وجل : وعزتي وجلالي لافعلن فخلق نور فاطمة الزهراء عليها السلام يومئذ كالقنديل وعلقه في قرط العرش فزهرت السماوات السبع والارضون السبع ، من أجل ذلك سميت فاطمة الزهراء . بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 43 ص 17 .

(عند الرسول(ص))
قال رسول الله" صلى الله عليه وآله ":« فاطمة بضعة منّي يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها». صحيح البخاري، ومسند أحمد، وصحيح أبي داود، وصحيح مسلم ،الترمذي
قال رسول الله" صلى الله عليه وآله ":« إنّما فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها». صحيح مسلم، باب مناقب فاطمة عليها السلام ،
عن سلمان الفارسي رضى الله عنه رفعه : يا سلمان من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ، ومن أبغضها فهو في النار . يا سلمان ، حب فاطمة ينفع في مائة من المواطن أيسر تلك المواطن : الموت ، القبر ، والميزان ، والصراط ، والحساب ، فمن رضيت عنه ابنتي فاطمة رضيت عنه ، ومن رضيت عنه رضى الله تعالى عنه ، ومن غضبت ابنتي فاطمة عليه غضبت عليه ، ومن غضبت عليه غضب الله عليه . يا سلمان ، ويل لمن يظلمها ويظلم بعلها عليا ، وويل لمن يظلم ذريتهما وشيعتهما. ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي ج 2 ص 332.
عن زيد بن علي عن أنس قال : كان النبي " صلى الله عليه وآله "يأتي ستة أشهر باب فاطمة عند صلاة الفجر فيقول : الصلاة ، الصلاة يا أهل بيت النبوة - ثلاث مرات - إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهير . ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي ج 2 ص321
عن ابن عباس ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان جالسا ذات يوم وعنده علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ، فقال : اللهم إنك تعلم أن هؤلاء أهل بيتي وأكرم الناس علي فأحبب من أحبهم ، وأبغض من أبغضهم ، ووال من والاهم ، وعاد من عاداهم ، وأعن من أعانهم ، واجعلهم مطهرين من كل رجس ، معصومين من كل ذنب ، وأيدهم بروح القدس ثم قال صلى الله عليه وآله : يا علي ، أنت إمام امتي ، وخليفتي عليها بعدي ، وأنت قائد المؤمنين إلى الجنة ، وكأني أنظر إلى ابنتي فاطمة قد أقبلت يوم القيامة على نجيب من نور ، عن يمينها سبعون ألف ملك ، وعن يسارها سبعون ألف ملك ، وبين يديها سبعون ألف ملك ، وخلفها سبعون ألف ملك ، تقود مؤمنات أمتي إلى الجنة ، فأيما امرأة صلت في اليوم والليلة خمس صلوات ، وصامت شهر رمضان ، وحجت بيت الله الحرام ، وزكت مالها ، وأطاعت زوجها ، ووالت عليا بعدي ، دخلت الجنة بشفاعة ابنتي فاطمة ، وإنها لسيدة نساء العالمين . فقيل له : يا رسول الله ، أهي سيدة نساء عالمها ؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله : ذاك لمريم بنت عمران ، فأما ابنتي فاطمة فهي سيدة نساء العالمين من الاولين والآخرين ، وإنها لتقوم في محرابها فيسلم عليها سبعون ألف ملك من الملائكة المقربين ، وينادونها بما نادت به الملائكة مريم فيقولون : يا فاطمة إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين . ثم التفت إلى علي عليه السلام ، فقال : يا علي ، إن فاطمة بضعة مني ، وهي نور عيني ، وثمرة فؤادي ، يسوءني ما ساءها ، ويسرني ما سرها ، وإنها أول من يلحقني من أهل بيتي فأحسن إليها بعدي ، وأما الحسن والحسين فهما ابناي وريحانتاي ، وهما سيدا شباب أهل الجنة ، فليكرما عليك كسمعك وبصرك . ثم رفع صلى الله عليه وآله يده إلى السماء ، فقال : اللهم إني أشهدك أني محب لمن أحبهم ، ومبغض لمن أبغضهم ، وسلم لمن سالمهم ، وحرب لمن حاربهم ، وعدو لمن عاداهم ، وولي لمن والاهم. وصلى الله على رسوله محمد وآله وسلم كثيرا ، وحسبنا الله ونعم الوكيل . الأمالي- الشيخ الصدوق ص 574 .
وعن عائشة قالت : كان النبي " صلى الله عليه وآله "إذا قدم من سفر قبل نحر فاطمة وقال :« منها أشم رائحة الجنة». ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي ج 2 ص322
عن عائشة أيضاً: كانت إذا دخلت عليه ـ على رسول الله" صلى الله عليه وآله ":« قام إليها فقبّلها ورحّب بها وأخذ بيدها فأجلسها في مجلسه». المستدرك على الصحيحين 3 / 154، وأقرّه الذهبي
قال رسول الله" صلى الله عليه وآله ":« إنّما فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها». مسند أحمد 4 / 5، المستدرك 3 / 159، وفي صحيح الترمذي

(عند أهل البيت (ع))
عن الاصبغ بن نباتة قال : سمعت عليا على منبر الكوفة يقول : لاقولن اليوم قولا لم يقله أحد قبلي ولا يقوله أحد بعدي إلا كذاب ورثت نبي الرحمة وزوجتي خير نساء الامة وأنا خير الوصيين . (مناقب أمير المؤمنين (ع) - محمد بن سليمان الكوفي ج 1 ص 392 , مناقب أمير المؤمنين (ع) - محمد بن سليمان الكوفي ج 1 ص 395 )
قال جابر بن عبد الله : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) قبل موته بثلاث : سلام الله عليك أبا الريحانتين ، أوصيك بريحانتي من الدنيا ، فعن قليل ينهد ركناك ، والله خليفتي عليك . فلما قبض رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال علي ( عليه السلام ) : هذا أحد ركني الذي قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) . فلما ماتت فاطمة ( عليهما السلام ) قال علي ( عليه السلام ) : هذا الركن الثاني الذي قال رسول ( صلى الله عليه وآله ) . (الأمالي- الشيخ الصدوق ص 198, السيدة فاطمة الزهراء (س )- محمد بيومي ص 177, معاني الأخبار- الشيخ الصدوق ص 403 , روضة الواعظين- الفتال النيسابوري ص 152 , القاب الرسول وعترته (المجموعة)- من قدماء المحدثين ص 23 , مناقب آل ابي طالب - ابن شهر آشوب ج 3 ص 136 , العمدة- ابن البطريق ص 308 , ذخائر العقبى- احمد بن عبدالله الطبري ص 56 , بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 43 ص 173 و ص 180 وص 262 , الفايق في غريب الحديث - جار الله الزمخشري ج 1 ص 162 , نظم درر السمطين- الزرندي الحنفي ص 98 , كنز العمال - المتقي الهندي ج 13 ص 664 , تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 14 ص 166 وص 167 , المناقب- الموفق الخوارزمي ص 141 , ترجمة الامام الحسين (ع)- ابن عساكر ص 174 وص 176 , كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي ج 1 ص 66 , جواهر المطالب في مناقب الإمام علي (ع) - ابن الدمشقي ج 1 ص 30 , حياة الإمام الحسين (ع) - الشيخ باقر شريف القرشي ج 1 ص 86 وص 217, تنبيه الغافلين- تحقيق السيد تحسين آل شبيب ص 43 )
قال علي ( عليه السلام ) : فو الله ما أغضبتها ، ولا أكرهتها على أمر حتى قبضها الله عزوجل ، ولا أغضبتني ، ولا عصت لي أمرا ، ولقد كنت أنظر إليها فتنكشف عني الهموم والاحزان . (كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي ج 1 ص 373 , بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 43 ص 134 )
وقال عليه السلام في ضمن كتاب له إلى معاوية جوابا عنه: ومنا النبي ومنكم المكذب (أبو جهل) ومنا أسد الله ومنكم أسد الأخلاف (أبو سفيان) ومنا سيدا شباب أهل الجنة ومنكم صبية النار (أولاد مروان) ومنا خير نساء العالمين ومنكم حمالة الحطب (أم جميل عمة معاوية وزوجة أبي لهب) .( نهج البلاغة: الكتاب 28).
وقال أمير المؤمنين (ع) عند سماعه نبأ وفاة فاطمة (س) : .....قال: فوقع علي على وجهه يقول بمن العزاء يا بنت محمد كنت بك اتعزى ففيم العزاء من بعدك ثم قال:
لكل اجتماع من خليلين فرقة * * وكل الذي دون الفراق قليل
وان افتقادي فاطما بعد أحمد * * دليل على أن لا يدوم خليل .

(عند الصحابه والتابعين)
عن المؤمل بن جعفر ، قال : حدثنى محمد بن ميمون ، قال : حدثنى داود بن المبارك ، قال : أتينا عبد الله بن موسى بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن على بن أبى طالب عليه السلام ونحن راجعون من الحج في جماعة ، فسألناه عن مسائل ، وكنت أحد من سأله ، فسألته عن أبى بكر وعمر ، فقال : أجيبك بما أجاب به جدى عبد الله بن الحسن ، فإنه سئل عنهما ، فقال : كانت أمنا صديقة ابنة نبى مرسل ، وماتت وهى غضبى على قوم ، فنحن غضاب لغضبها . قلت : قد أخذ هذا المعنى بعض شعراء الطالبيين من أهل الحجاز ، أنشدنيه النقيب جلال الدين عبد الحميد بن محمد بن عبد الحميد العلوى ، قال ، أنشدني هذا الشاعر لنفسه - وذهب عنى أنا اسمه - قال يا أبا حفص الهوينى وما كنت مليا بذاك لولا الحمام أتموت البتول غضبى ونرضى * ما كذا يصنع البنون الكرام . يخاطب عمرو يقول له : مهلا ورويدا يا عمر ، أي ارفق وائتد ولا تعنف بنا . وما كنت مليا ، أي وما كنت أهلا لان تخاطب بهذا وتستعطف ، ولا كنت قادرا على ولوج دار فاطمة على ذلك الوجه الذى ولجتها عليه ، لولا أن أباها الذى كان بيتها يحترم ويصان لاجله مات ، فطمع فيها من لم يكن يطمع . ثم قال : أتموت أمنا وهى غضبى ونرضى نحن ! إذا لسنا بكرام ، فإن الولد الكريم يرضى لرضا أبيه وأمه ويغضب لغضبهما. شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد ج 6 ص 50.
وروى الحافظ عبد العزيز الجنابذى ... يرفعه إلى عائشة قالت ما رأيت أحدا اشبه حديثا وكلاما برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من فاطمة وكانت إذا دخلت عليه أخذ بيدها فقبلها وأجلسها في مجلسه وكان إذا دخل عليها قامت إليه فقبلته وأخذت بيده فأجلسته في مكانها ... أقول هذا الحديث قد ورد من عده طرق وقد دل بمضمونه على أن فاطمة عليها السلام هي سليلة النبوة ورضيعة در الكرم والأبوة ودرة صدف الفخار وغرة شمس النهار وذبالة مشكاة الأنوار وصفوة الشرف والجود وواسطة قلادة الوجود نقطة دائرة المفاخر قمر هالة المآثر الزهرة الزهراء والغرة الغراء العالية المحل الحالة في رتبة العلاء السامية المكانة المكينة في عالم السماء المضيئة النور المنيرة الضياء المستغنية باسمها عن حدها ووسمها قرة عين أبيها وقرار قلب أمها الحالية بجواهر علاها العاطلة من زخرف دنياها أمة الله وسيدة النساء جمال الآباء شرف الأبناء يفخر آدم بمكانها ويبوح نوح بشدة شأنها ويسمو ابراهيم بكونها من نسله وينجح اسماعيل على اخوته إذ هي فرع أصله وكانت ريحانة محمد من بين أهله فما يجاريها في مفخر إلا مغلب ولا يباريها في مجد إلا مؤنب ولا يجحد حقها إلا مأفون ولا يصرف عنها وجه إخلاصه إلا مغبون . كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي ج 2 ص 80

(عند أبناء العامه)
وقال ابن حجر: قد ورد من طريق صحيح ما يقتضي أفضليّـة خديجـة وفاطمـة على غيرهما . ( فتح الباري 6|321).
قال القاضي الإيجي بعد ذكر كثير من فضائل علي عليه السلام: الثامن: اختصاصه بصاحبة كفاطمة، وولدين كالحسن والحسين وهما سيدا شباب أهل الجنة . ( المواقف: ص412، ط بيروت)
وقال المناوي في «إتحاف السائل»: أمّا نساء هذه الاَُمّة فلا ريب في تفضيلها عليهنّ مطلقاً، بل صرّح غير واحد أنّها وأخوها إبراهيم أفضل من جميع الصحابة حتّى الخلفاء الاَربعة . ( جواهر المطالب في مناقب الإمام علي (ع) - ابن الدمشقي ج 1 (هامش) ص 155 , عن , إتحاف السائل: 87 ) .
قال السبكي الذي نختاره وندين الله به أن فاطمة أفضل ثم خديجة ثم عائشة ولم يخف عنا الخلاف في ذلك ولكن إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل إلى هنا كلامه قال الشيخ شهاب الدين ابن حجر : ولوضوح ما قاله السبكي تبعه عليه المحققون قال : فأفضلهن فاطمة فخديجة فعائشة . ( فيض القدير شرح الجامع الصغير - المناوي ج 4 ص 555 )
قال الصالحي الشامي في كتابه سبل الهدى والرشاد ما نصه : الثاني : اختلف هل الافضل خديجة أو عائشة ؟ وهل الافضل مريم بنت عمران أو فاطمة بنت محمد - صلى الله عليه وسلم - ؟ وهل الافضل فاطمة أو خديجة أو عائشة ؟ . اعلم - أعزك الله تعالى - أن النقل في ذلك عزيز جدا , وقد تعرض لذلك شيخ الاسلام وقدوة العلماء الاعلام الشيخ أبو الحسن تقي الدين السبكي - رحمه الله تعالى - وشفى الغليل في فتاويه الحلبيات وهي المسائل التي سأله عنها علامة حلب وترسلها الشيخ والامام شهاب الدين الاذرعي ، وهو في مجلد لطيف فيه نفائس لا تكاد توجد في غيره ، وشيخنا الامام الحافظ شيخ الاسلام جلا الدين السيوطي - رحمهما الله تعالى - وقد اقتضب شيخنا من كلام السبكي ما هو المقصود هنا ،
فقال : .... قال شيخنا : الصواب القطع بتفضيل فاطمة ، وصححه السبكي ، قال في الحلبيات : قال بعض من يعتد به ، بأن عشائة أفضل من فاطمة وهذا قول من يرى أن أفضل الصحابة زوجاته ، لانهن معه في درجته في الجنة التي هي أعلى الدرجات وهو قول ساقط مردود وضعيف ، لا سند له من نظر ولا نقل ، والذي نختاره وندين الله تعالى به أن فاطمة أفضل ، ثم خديجة ، ثم عائشة ، وبه جزم ابن المغربي في روضته ، ثم قال السبكي : والحجة في ذلك ما ثبت في الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لفاطمة " أما ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين أو سيدة نساء هذه الامة " ، وما رواه النسائي بسند صحيح من أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد " ، واستدل شيخنا في شرحه بما ثبت أنه - صلى الله عليه وسلم - قال لعائشة حين قالت له : قد رزقك الله خيرا منها ، قال : " لا ، والله ! ما رزقني الله خيرا منها " . الحديث . وسئل أبو داود ، ... فقيل له : من الافضل خديجة أم فاطمة ؟ فقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
" فاطمة بضعة مني " ولا أعدل ببضعة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحدا . وأما خبر خير نساء العالمين مريم بنت عمران ، وخديجة بنت خويلد ، ثم فاطمة ابنة محمد ، ثم آسية امرأة فرعون فأجيب عنه بأن خديجة - رضي الله تعالى عنها - إنما فضلت على فاطمة باعتبار الامومة لا باعتبار السيادة ، ثم قال السبكي : وهذا صريح في أنها وأمها أفضل نساء أهل الجنة . والحديث الاول - يدل على تفضيلها على أمها ، وقد قال - صلى الله عليه وسلم - : " فاطمة بضعة مني يريبني ما أرابها ، ويؤذيني ما آذاها " ، ..... انتهى كلام السبكي والكلام في التفضيل صعب ، فلا ينبغي التكلم إلا بما ورد ، والسكوت عما سواه وحفظ الادب . قال شيخنا : ولم يتعرض للتفضيل بين مريم ، وفاطمة ، والذي اختاره تفضيل فاطمة ،وروى النسائي عن حذيفة - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " هذا ملك من الملائكة استأذن ربه ليسلم علي ويبشرني أن حسنا وحسينا سيدا شباب أهل الجنة ، وأمهما سيدة نساء أهل الجنة . انتهى كلام الشيخ - رحمه الله تعالى - في شرحه لنظم جمع الجوامع ،
وقال في كتابه : ( إتمام الدراية ) : ونعتقد أن أفضل النساء مريم بنت عمران ، وفاطمة بنت محمد ، ثم أورد حديث علي ، وحديث حذيفة السابقين ، ثم قال : في ذلك دلالة على تفضيلها على مريم بنت عمران ، خصوصا إذا قلنا بالاصح : إنها ليست نبية ، وقد تقدر أن هذه الامة أفضل من غيرها . قلت : وحاصل الكلام السابق أن السبكي اختار أن السيدة فاطمة أفضل من أمها ، وأن أمها أفضل من عائشة ، وأن مريم أفضل من خديجة ، واختار شيخنا أن فاطمة أفضل من مريم ، وقال القاضي قطب الدين الخضري - رحمه الله تعالى - في الخصائص - بعد أن ذكر في التفضيل بين خديجة ومريم ، إذا علمت ذلك فينبغي أن يستثنى من إطلاق التفضيل سيدتنا فاطمة ابنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهي أفضل نساء العالم ، لقوله : - صلى الله عليه وسلم - فاطمة بضعة مني ولا يعدل ببضعة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحد ، وسئل الامام أبو بكر: هل خديجة أفضل أم فاطمة ؟ فقال : الشارع قال [ فاطمة بضعة مني ] قال الشيخ تفي الدين المقريزي في الخصائص النبوية في كتابه ( إمتاع الاسماع ) : إن قلنا بنبوة مريم كانت أفضل من فاطمة ، وإن قلنا إنها ليست بنبية احتمل أنها أفضل للخلاف في نبوتها ، واحتمل التسوية بينهما تخصيصا لهما بأدلتهما الخاصة من بين النساء ، واحتمل تفضيل فاطمة عليها ، وعلى غيرها من النساء ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - : " فاطمة بضعة مني " ، وبضعة النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يعدل بها شي وهو أظهر الاحتمالات لمن أنصف .
وقال الزركشي في الخادم عند قول الرافعي والنووي : " وتفضيل زوجاته - صلى الله عليه وسلم - على سائر النساء " ما نصه : هل المراد نساء هذه الامة أو النساء كلهن ؟ فيه خلاف ، حكاه الروياني ويستثنى من الخلاف سيدتنا فاطمة ، فهي أفضل نساء العالم ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - : " فاطمة ولا يعدل ببضعة من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحد ، وفي الصحيح : بضعة مني " أما ترضين أن تكوني خير نساء هذه الامة " انتهى . ( سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 11 ص 160 )
روى ابن حجر في الاصابة عن عائشة قولها ( ما رايت قط احدا افضل من فاطمة غير ابيها ) .
( السيدة فاطمة الزهراء (س )- محمد بيومي ص 156 )
حلية ابى نعيم ، ومسند ابى يعلى قالت عائشة : ما رأيت احدا اصدق من فاطمة غير ابيها .
(مناقب آل ابي طالب - ابن شهر آشوب ج 3 ص119)
ورويا انه كان بينهما شئ ، فقالت عائشة : يا رسول الله سلها فانها لا نكذب .
(مناقب آل ابي طالب - ابن شهر آشوب ج 3 ص119)
و [ عن ] جميع بن عمير رضى الله عنه قال : دخلت مع عمتي على عائشة ( رضي الله عنها ) فقالت عمتي لعائشة : من كان أحب الناس الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قالت : فاطمة . قالت : من الرجال : قالت : علي [ بن أبي طالب ]. (ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي ج 2 ص320)
وفي الاصابة : وكانت ولادة فاطمة بعد البعثة وهي أصغر بناته صلى الله عليه وآله وسلم وأحبهن إليه (ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي ج 2 ص57)
قالت عائشة : ما رأيت قط أحدا أفضل من فاطمة غير أبيها . (ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي ج 2 ص57, عن , الاصابة 4 / 378 ).
وروى الطبراني برجال الصحيح عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت : " ما رأيت أفضل من فاطمة غير أبيها صلى الله عليه وسلم " . (سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 11 ص46 )
وروى أبو يعلى برجال الصحيح عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت : ما رأيت أحدا قط أصدق من فاطمة - رضي الله تعالى عنها - إلا أن يكون أباها صلى الله عليه وسلم . (سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 11 ص47 )
وروى أبو عمر عنها قالت : ما رأيت أحدا كان أصدق لهجة من فاطمة - رضي الله تعالى عنها - إلا أن يكون الذي ولدها صلى الله عليه وسلم . (سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 11 ص47 ) قالت ام سلمة : تزوجني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وفوض إلي أمر ابنته فاطمة ( عليها السلام ) ، فكنت اءدبها ، وكانت والله آدب مني وأعرف بالأشياء كلها (بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 43 ص 10 , اللمعة البيضاء- التبريزي الأنصاري ص 234 , عن , دلائل الإمامة : 81 ح 21 والعوالم 11 : 61ح 1 ).
دخل عبد الرحمن بن عوف في مرضه[أبو بكر ] الذي توفي فيه . فقال :... ما آسى إلا على ثلاث خصال صنعتها ليتني لم أكن صنعتها ، وثلاث لم أصنعها ليتني كنت صنعتها ، وثلاث ليتني كنت سألت رسول الله عنها ، فأما الثلاث التي صنعتها ، فليت أني لم أكن تقلدت هذا الامر . وقدمت عمر بين يدي ، فكنت وزيرا خيرا مني أميرا ، وليتني لم أفتش بيت فاطمة بنت رسول الله وأدخله الرجال ، ولو كان أغلق على حرب ، وليتني لم أحرق الفجاءة السلمي ، إما أن أكون قتلته سريحا ، أو أطلقته نجيحا ... ( تاريخ اليعقوبي - اليعقوبي ج 2 ص 137 , عنه , الايضاح- الفضل بن شاذان الأزدي ص 518 , كتاب الأربعين- محمد طاهر القمي الشيرازي ص 327 , عبدالله بن سبا - السيد مرتضى العسكري ج 1 ص 130 , معالم المدرستين - السيد مرتضى العسكري ج 1 ص 125 , شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد ج 20 ص 24 )
علي بن هشام ، باسناده ، عن عائشة ، أنها ذكرت فاطمة عليها السلام فقالت : ما رأيت أحدا أصدق منها إلا أباها . (شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي ج 3 ص65)
قال العلامة ابن أبي الفتح الإربلي في كشف الغمة ما نصه : فلنبدأ الآن بذكر فاطمة عليها السلام التي زاد اشراق هذا النسب باشراق أنوارها واكتسب فخرا ظاهرا من فخارها واعتلى على الانساب بعلو منارها وشرف قدره بشرف محلها ومقدارها فهى مشكاة النبوة التي أضاء لألاؤها وتشعشع ضياؤها وسحت بسحب الغر أنواؤها وعقيلة الرسالة التي علت السبع الشداد مراتب علا وعلاء ومناصب آل وآلاء ومناسب سنا وسناء الكريمة الكريمة الأنساب الشريفة الشريفة الأحساب الطاهرة الطاهرة الميلاد الزهراء الزهراة الأولاد السيدة باجماع أهل السداد الخيرة من الخير ثالثة الشمس والقمر بنت خير البشر أم الأئمة الغرر الصافية من الشوب والكدر الصفوة على رغم من جحد أو كفر الحالية بجواهر الجلال الحالة في اعلى رتب الكمال المختارة على النساء والرجال صلى الله عليها وعلى ابيها وبعلها وبنيها السادة الأنجاب وارثي النبوة والكتاب وسلم وشرف وكرم وعظم . (كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي ج 2 ص 76 )
وقال ابن شهر آشوب في مناقبه : وقلنا : الصديقة بالاقوال ، والمباركة بالاحوال ، والطاهرة بالافعال ، الزكية بالعدالة ، والرضية بالمقالة ، والمرضية بالدلالة ، المحدثة بالشفقة ، والحرة بالنفقة ، والسيدة بالصدقة ، الحصان بالمكان ، والبتول في الزمان ، والزهراء بالاحسان ، مريم الكبرى في الستر ، وفاطم بالسر ، وفاطمة بالبر ، النورية بالشهادة ، والسماوية بالعبادة والحانية بالزهادة ، والعذراء بالولادة ، الزاهدة الصفية ، العابدة الرضية ، الراضية المرضية ، المتهجدة الشريفة ، القانتة العفيفة ، سيد النسوان ، وحبيبة حبيب الرحمن ، والمحتجبة عن خزان الجنان ، وصفيه الرحمن ، ابنة خير المرسلين ، وقرة عين سيد الخلائق أجمعين ، وواسطة العقد بين سيدات نساء العالمين ، المتظلمة بين يدي العرش يوم الدين ، ثمرة النبوة ، وام الائمة ، وزهرة فؤاد شفيع الامة ، الزهراء المحترمة ، والغراء المحتشمة ، المكرمة تحت القبة الخضراء ، والانسية الحوراء ، والبتول العذراء ست النساء ، وارثة سيد الانبياء . وقرينة سيد الاوصياء ، فاطمة الزهراء ، الصديقة الكبرى ، راحة روح المصطفى ، حاملة البلوى من غير فزع ولا شكوى ، وصاحبة شجرة طوبى ، ومن أنزل في شأنها وشأن زوجها وأولادها سورة هل أتى ، ابنة النبي ، وصاحبة الوصي ، وام السبطين ، وجدة الائمة ، وسيدة نساء الدنيا والآخرة ، زوجة المرتضى ، ووالدة المجتبى ، وابنة المصطفى ، السيدة المفقودة ، الكريمة المظلومة الشهيدة ، السيدة الرشيدة ، شقيقة مريم ، وابنة محمد الاكرم ، المقطوعة من كل شر ، المعلومة بكل خير ، المنعوتة في الانجيل ، الموصوفة بالبر والتبجيل ، درة صاحب الوحي والتنزيل ، جدها الخليل ، ومادحها الجليل ، وخاطبها المرتضى بأمر المولى جبرئيل . ( مناقب آل ابي طالب - ابن شهر آشوب ج 3 ص 133 )
وروى الحاكم في المستدرك عن عمر رضي الله عنه انه دخل على فاطمة ، رضي الله عنها ، فقال : ( يا فاطمة والله ما رايت احدا احب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك ، والله ماكان احد من الناس بعد ابيك صلى الله عليه وسلم احب الى منك ) . (السيدة فاطمة الزهراء (س )- محمد بيومي ص 158 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الحوراء ع
عضو مميز
عضو مميز
محبة الحوراء ع


انثى
الثور
الحصان
عدد المساهمات : 873
تاريخ الميلاد : 04/05/1978
العمر : 46
العمل/الترفيه : ربة بيت
نقاط : 11841
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] 35784037

[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] We3rb-e29b37b28d

[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Hko97920

[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size]   [size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Empty26/10/2009, 2:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله

اشكرك اخي الشكر الجزيل على هذا الموضوع

بحق سيدتي ومولاتي (فاطمة الزهراء عليها السلام )

وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم النجفي
المديـــــــر العــــــــام
المديـــــــر  العــــــــام
أكرم النجفي


ذكر
عدد المساهمات : 4492
نقاط : 24635
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size]   [size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Empty26/10/2009, 10:09 pm

احسنت وبارك الله بك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://najafi.yoo7.com
وردة النجف
مشرفة خاصة
مشرفة خاصة
وردة النجف


انثى
العذراء
الخنزير
عدد المساهمات : 4933
تاريخ الميلاد : 31/08/1983
العمر : 40
العمل/الترفيه : معلمة
نقاط : 17173
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] E5eec0e908

[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Kyr16039

[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size]   [size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size] Empty27/10/2009, 3:00 pm

السلام عليكي يا مولاتي يا فاطمة الزهراء



وفقك الله سيد مصطفى ورزقك شفاعه مولاتي فاطمة الزهراء (ع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[size=18]الزهراء(ع) عند الله تعالى وملائكته ورسوله(ص) وأهل بيته(ع)وعند الصحابه و التابعين وابناء العامه[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجفي :: القسم الأسلامي :: المنتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: