الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تم الانتقال للمنتدى الجديد على الرابط التالي :

http://www.alnajafi.net
للتسجيل أضغط هنا

صور للنجف الاشرف 5 3 2
 | 
 

 صور للنجف الاشرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد الزهره النجفي
شاعر مميز
شاعر مميز


ذكر
السرطان
الحصان
عدد المساهمات: 1123
تاريخ الميلاد: 01/07/1966
العمر: 47
العمل/الترفيه: خدمت اهل البيت(ع)
نقاط: 6165
السٌّمعَة: 23
تاريخ التسجيل: 13/12/2009





مُساهمةموضوع: صور للنجف الاشرف   15/12/2009, 3:31 pm

بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ


الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَالْعَنْ أَعْدَائَهُمْ


الْسَّلامٌ عَلَيٌكٌمْ وَرَحْمَةٌ الله وَبَرَكَاتٌهٌ





بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد


النجف الأشرف مدينة تاريخية مقدّسة ، وحاضرة علمية ودينية عريقة ؛ نشأت حول مرقد الإمام عليّ عليه السلام في ظهر الكوفة عند إظهاره في أواخر القرن الثاني ، ثمّ ورثت الكوفة مكانةً وسكاناً ، وهي اليوم إحدى كبريات المدن العراقية ومراكز المحافظات فيها.


تقع مدينة النجف على حافة الهضبة الصحراوية الغربية من العراق جنوب غرب بغداد على بعد 160كم .. على خط طول44 درجة و 19دقيقة ، وعلى خط عرض 31 درجة و 59 دقيقة، وترتفع فوق مستوى سطح البحر بـ 70م .. يحدّ مدينة النجف من الغرب منخفض بحر النجف متصلاً بناحية الشبكة وبالحدود السعودية ، ومن الجنوب والجنوب الغربي مدينتا الحيرة وأبي صخير على بعد 18كم ، ومن الشرق الكوفة ، وتبعد مسجدها (المركز) بـ 10كم … ويحدّها من الشمال ناحية الحيدرية (خان الحماد) على بعد 30كم … وتبلغ مساحة مدينة النجف 1328كم .. أمّا حدودها الإدارية كمحافظة فهي كالتالي : من الغرب والشمال الغربي المملكة العربية السعودية ومحافظة الأنبار ، ومن الشمال الشرقي محافظة كربلاء ، وبين الشرق والجنوب الشرقي محافظتا بابل والقادسية .وتتألف من ثلاثة أقضية وسبعة نواح وتبلغ مساحتها 494/27كم .. ولا يعنينا الحديث عنها في حديثنا عن تاريخ المدينة. أسماؤها ومناشئها: للنجف عدد من الأسماء أخذت من الموقع والواقع ؛ فأسم النجف عند أهل اللغة يعني التل والمكان الذي لا يعلوه الماء المستطيل المنقاد. قالوا: والنجف بظهر الكوفة كالمسناة تمنع ماء السيل أن يعلو منازل الكوفة ومقابرها .
ومن أسمائها الغري: وهو الحَسِن من كلّ شيء . والغري أيضا : المطلي بالغراء ، مفردها الغريان: وهما بناءان كالصومعتين مشهوران بظهر الكوفة بناهما بعض ملوك الحيرة أمثال (المنذر بن ماء السماء)
قال الحموي: ويجوز أن يكون اسم الغري مأخوذاً من كلّ واحد من هذين .
وللنجف عدة أسماء أُخرى منها : المشهد ؛ وهو ما ذكره ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما ، وهو تسمية للكلّ باسم البعض الأظهر والأشرف فيها ، وهو مشهد القبر المقدس ، وما زال هذا الاسم متداولاً حتّى الآن لدى سكانها ، فيقال: مشهدي في النسبة ، والمشاهدة .. وللنجف الموقع أسماء أُخرى منها ما كان معروفاً تأريخياً ، ومنها ما ورد في أحاديث الأئمة من أهل البيت عليهم السلام كـ : بانقيا ، والجودى(4) والغربي ، واللسان ، والربوة ، والطور ، وظهر الكوفة. تاريخها ما قبل الإسلام ، وما قبل التمصير: ورد في أخبار الأئمة من أهل البيت عليهم السلام : أنّ في بقعة النجف قبرا آدم ونوح عليهما السلام ، وإنّ الإمام دفن عندهما بإعلامه ووصيته ، وأنّ فيها أيضاً وعلى مسافة 1كم قبرا هود وصالح ، وأنّ مرتفعهما بقايا جبل قديم هو جبل الذي قصده ابن نوح في قوله تعالى: (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله) ( .
وكان متصلاً بالشام فأنهار الجبل وساخ.. ووردت أخبار أُخرى لم يتحقق من صحتها من الخارج والداخل ولكن مضمونها واحد هو التأشير إلى قدّسية هذه البقعة وشرفها قديماً .
والمعروف تاريخياً : أنّ المنطقة في العهد الجاهلي كانت متنـزهاً لملوك الحيرة اللخميين.. وأنّها كانت مكانا تعمره الأديرة المسيحية التي يقوم على شؤونها القسيس والرهبان ، ومنها دير ابن مزعوق ودير مارت مريم ودير حنا ، وظلت هذه الأديرة قائمة في العهد الإسلامي حتّى بعد تمصير الكوفة سنة 17هـ ، فقد ذكروا أنّه كان يقصدها بعض مُجّان الكوفة وشعرائها للقصف واللهو…. وفي العصر الإسلامي، مرت على هذه المنطقة أحداث تاريخية هامة: ففي سنة 12هـ نزل النجف خالد بن الوليد بعد فتح اليمامة يريد الحيرة فتحصّن منه أهلها بالقصر الأبيض ، وقد حدثت فيها واقعة البويب.. وفي سنة 14هـ كانت النجف ساحة حرب يتبادل النـزال فيها المسلمون والفرس وفي منطقة (بانقيا) أحد أسمائها أخذت أوّل جزية في الإسلام من الفرس . لكن واقع طبيعتها السياحية الجميلة ، ومناخها المعتدل ، وجمال أوديتها ، ووفرة الصيد فيها وتلاعها ، والمنظر البحري بجانبها ظل قائماً حتّى عصر الخليفة الواثق وبدايات السكنى فيها يظهر ذلك من هذا الوصف الرائع لها في قصيدة لإسحاق بن إبراهيم الموصلي المتوفّى سنة 235هـ ، وكان قد خرج مع الواثق للتنـزه والصيد في المنطقة ، قال: ما أن أرى الناس في سهلٍ ولا جبلٍ أصفى هواءً ولا أغذى من النجفِ كأنّ تربته مسكٌ يفوح بـــه أو عنبر دافه العطار في صــدفِ حفّت ببرٍ وبحرٍ من جوانبهــا فالبرُ في طرفٍ والبحرُ في طـرفِ
وبين ذاك بساتين يسيحُ بهـــا نهرٌ يجيش بجاري سيله القصــفِ تلقاك منه من قبيل الصبح رائحة تشفي السقيـم إذا أشفى على التلف لوحله مدنف يرجو الشفاء بـه إذا شفاه من الأسقام والدنـــفِ .
تمصيرها وأسبابه: نزل الإمام عليّ أمير المؤمنين الكوفة بعد حرب الجمل ، واتخذها عاصمة لخلافته سنة 36هـ لعوامل سياسية وعسكرية تتصل بموقعها المهم وسط العالم الإسلامي ، واصبح ظهر الكوفة (الثوية) مقبرة للمسلمين في الكوفة ، وفيهم عدد كبير من الصحابة والتابعين.. وكان أوّل من دفن في النجف الصحابي الجليل خبّاب بن الأرت الذي صلّى عليه الإمام عليّ عليه السلام وذلك في سنة 37 هـ ، وفي سنة 40هـ اغتيل الإمام عليّ عليه السلام في محرابه في مسجد الكوفة في الليلة التاسعة عشر من شهر رمضان . تحديد مكان القبر الشريف: قبل يوم استشهاده في اليوم الثالث أوصى أن يدفن في قبر أعدّه واشترى ما حوله في ظهر الكوفة يقع بعد الثوية(9) لمن يأتي من جهة الكوفة ، ووراء القائم قريبا من النجف(10) قريباً من النجف(11) يسرة عن الغري يمنة عن الحيرة بين الذكوات البيض(12) قريبا من قبري هود وصالح جوار قبري آدم ونوح(13) .
ودفن علية السلام ليلاً خفية واحتياطا من أن تهتك حرمة القبر على يد الأُمويين والخوارج. وقد تولّى دفنه الإمامان الحسن والحسين وأخوهما محمّد بن الحنفية (رض) وعبد الله بن جعفر (رض) ، واتبعهما جماعة من خلص الشيعة وشاهدوا عند القبر كرامة باهرة تتصل بمنـزلة الإمام ومقامه.




صورة جويه لمدينة النجف اخذت في اذار 1918









مدينة النجف من البوابة الرئيسية(شارع الكوفة) - آذار 1911:








صورة نادرة لزائري الامام علي عليه السلام الى النجف مشيا على الاقدام اخذت في سنه 1911






صورة مرتفع "بحر النجف" وهو بقايا حوض المجرى القديم الجاف لنهر الفرات (بمحاذاة المدينة القديمة):


آذار 1911:






النجف الأشرف مدينة مقدسة ومركز مهم من مراكز العلم والزيارة وحاضرة الفكر الإسلامي خرّجت أجيالاً من العلماء والفقهاء وأصحاب الفكر الذين لا تزال آثارهم وأعمالهم تملأ مشارق الأرض ومغاربها وقد سمّيت بهذا الاسم لارتفاع موضعها وكونها كالمسناة لما حولها من المواضع وقيل إنه كان فيها بحر يقال له: (ني) ثم جف فقيل (ني جف) ثم خففت فصارت نجف وكذلك تسمى الغري نسبة إلى الغريين. وهي مدفن قبل أن تكون مسكناً لما ورد في جملة من الآثار من أن عذاب البرزخ يخفف عن المدفونين فيها وأن المبيت فيها عبادة كما ورد عن الإمام زين العابدين(عليه السلام). وقد اكتسبت أهمية عظيمة ونالت شرفاً لا يطاول بما ضمت من جسد أفضل شخصية عرفها التأريخ بعد رسول الله ألا وهو مولانا أمير المؤمنين(عليه السلام) كما زادها شرفاً وجود مشاهد ومواضع مشرفة لبعض الأنبياء والأئمة الطاهرين وبعض الصلحاء والموالين لأهل البيت ونوجز في ما يلي أسماء المراقد والمشاهد المشرفة وهي:




مرقد الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام)


الأول: مرقد الإمام أمير المؤمنين ووصي رسول الله وباب مدينة علمه إمام المتقين ويعسوب الموحدين وأبي الأئمة الطاهرين ووصي المصطفى الأمام المرتضى أبي السبطين الصديق الأكبر مولانا علي ابن أبي طالب(عليه السلام).


ولادته: في يوم الجمعة 13 رجب الأصب بعد عام الفيل(1)بثلاثين عاماً وكان مولده في البيت الحرام بمكة المكرمة سنة600 ميلادية وهو وليد الكعبة. وأبوه أبو طالب شيخ البطحاء ومؤمن قريش واسمه عبد مناف، وهو أخو عبد الله أبو النبي لأمه وأبيه، وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم، فهو أول هاشمي ولد بين هاشميين.ولقد كانت فاطمة بنت أسد لرسول الله بمنزلة الأم لأنه ربي في حجرها وهو ابن ثمان سنين وكفنها رسول الله بقميصه ليحفظها من ضغطة القبر. وسماه أبوه عليا ويكنى أبا الحسن وأبا الحسنين وأبا السبطين وأبا تراب (وهي أحب كناه إليه لكون النبي كناه بها مذ رآه ساجداً معفراً وجهه في التراب). وإن الرسول هو الذي رباه وأن علياً أول من أسلم.


علمه: قال ابن المسيب: (ما كان أحد يقول سلوني ،غير علي). وقال ابن عباس: (أُعطيَ عليّ تسعة أعشار العلم ووالله لقد شاركهم في العشر الباقي). وقال عمر بن الخطاب : (ما معضلة إلاّ ولها أبو الحسن).


الحروب التي شارك فيها: فقد شهد مع النبي بدراً وأُحداً والخندق وبيعة الرضوان وخيبر والفتح وحنيناً والطائف وسائر المشاهد إلا تبوك فإن النبي استخلفه على المدينة وقال له: ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه
لا نبيَّ من بعدي).وله في جميع المشاهد آثار مشهودة.فقد قال
رسول الله : ( لولا أموال خديجة وسيف علي لما استقام الإسلام).




مات شهيداً بعد ثلاث ليالٍ من ضربة عبد الرحمن بن ملجم لعنه الله في محرابه في مسجد الكوفة عند أداء فريضة الفجر وهو يوم 19 من شهر رمضان وتوفي بعدها ليلة أحدى وعشرين في الثلث الأول من الليل.ولما قبض(عليه السلام) غسلّه الحسن الحسين ومحمد بن الحنفية يصب الماء ثم كُفِّن وصلى عليه ابنه الإمام الحسن(عليه السلام) ثم حمله الحسنان ومحمد بن الحنفية وعبد الله بن جعفر وخواصه ودفن في (الغريين) من (نجف الكوفة) بأمر منه ودفنوه ليلاً، وعفوا موضع قبره بوصية منه خوفاً من الخوارج وبني أمية أن ينبشوا قبره. ولم يزل قبره مخفياً لا يعلمه أحد غير أهل بيت العصمة وخواص شيعته حتى دلّ عليه الإمام جعفر الصادق(عليه السلام).


ما قيل في حقه(عليه السلام): روى ابن أبي الحديد وأبن عبد البر وغيرهم (أن معاوية بن أبي سفيان قال لضرار بن ضمرة صف لي علياً، قال: اعفني. قال لَتصفنه، قال: أما إذا كان لا بد من وصفه فإنه: كان والله بعيد المدى، شديد القوى يقول فصلاً، ويحكم عدلاً، يتفجر العلم من جوانبه، و تنطق الحكمة من نواجذه، وكان حسن المعاشرة، سهل المباشرة، يستوحش من الدنيا وزهواتها، ويأنس بالليل ووحشته، وكان غزير العبرة، طويل الفكرة، يقلّب كفه ويحاسب نفسه، يعجبه من اللباس ما خشن، ومن الطعام ما جشب، كان فينا والله كأحدنا، يجيبنا إذا سألناه، ويدنينا إذا أتيناه، ونحن والله مع تقريبه إيانا وقربه منا لا نكاد نكلمه هيبة له، فإذا تكلم فكأنه اللؤلؤ المنظوم، لا يطمع القوي في باطله ولا ييأس الضعيف من عدله، وأشهدُ لقد رأيته في بعض مواقفه وقد أرخى الليل سدوله وغارت نجومه، قابضاً على لحيته يتململ تململ السليم، ويبكي بكاء الحزين ويقول: (يا دنيا غرّي غيري، بي تعرضتِ؟ أم إليَّ تشوقتِ؟ هيهات لا حاجة لي فيك، قد طلقتك ثلاثاً لا رجعة لي فيها، فعمرك قصير، وعيشك حقير، وخطرك كبير، آه من قلة الزاد وبعد السفر ووحشة الطريق). فبكى معاوية وقال: رحم الله أبا الحسن كان والله كذلك فكيف حزنك عليه يا ضرار؟ قال حزن من ذبح ولدها في حجرها، فهي لا ترقأ عبرتها ولا تسكن حرّتها).


فضل زيارة أمير المؤمنين(عليه السلام): في أماني المفيد(قدس سره) بإسناده عن الصادق(عليه السلام) قال: (من زار أمير المؤمنين(عليه السلام) عارفاً بحقه غير متجبر ولا متكبر كتب الله له أجر مائة ألف شهيد وغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وبُعِث من الآمنين وهوّن عليه الحساب واستقبلته الملائكة فإذا انصرف شيّعته إلى منزله فإن مَرِض عادوه وإن مات تبعوه باستغفار إلى قبره).


عن عبد الكريم بن طاووس بالإسناد عن أبي عامر عن الصادق(عليه السلام) عن أبيه(عليه السلام) عن جده الحسين بن علي(عليه السلام) عن علي(عليه السلام) عن رسول الله قال له : (والله لتقتلن بأرض العراق وتدفن قلت: يا رسول الله ما لمن زار قبورنا وعمرها وتعاهدها فقال لي: يا أبا الحسن إن الله تعالى جعل قبر ولدك بقاعاً من الجنة وعرصة من عرصاتها وان الله جعل قلوب نجباء من خلق وصفوة من عباده تحن إليكم وتحتمل المذلة والأذى فيعمرون قبوركم ويكثرون زيارتها تقرباً منهم إلى الله ومودة منهم لرسوله أولئك يا علي المخصوصون بشفاعتي الواردون حوضي هم زواري غداً في الجنة. يا علي من عمر قبركم وتعاهدها فكأنما أعان سليمان ابن داود (عليه السلام )على بناء بيت المقدس ومن زار قبوركم عدل ذلك ثواب سبعين حجة بعد حجة الإسلام وخرج من ذنوبه حتى يرجع من زيارتكم كيوم ولدته أمه فأبشر وبشر أولئك ومحبيك من النعيم وقرة العين بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، ولكن حثالة من الناس يعيّرون زوار قبوركم كما تعير الزانية بزناها أولئك شرار أمتي لا أنالهم الله شفاعتي ولا يردون حوضي).




المرقد الشامخ- الامام علي بن ابي طالب- من جهة باب القبلة





شارع الرسول











السوق الكبير في مدينة النجف الاشرف










هنيئا لزائريك سيدي












يسم الله الرحمن الرحيم


الاية الصريحه في القران الكريم بحق الامام علي عليه السلام
إنّما وليّكم الله و رسوله و الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و هم راكعون
صدق الله العلي العظيم



نور وشموخ وعلو ورفعه القبه والمنائر













قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من فارق عليّاً فارقني ، و من فارقني فقد فارق الله









السلام عليك يا وليّ الله ، و الشهاب الثاقب ، و النور العاقب ، يا سليل الأطائب ، يا سر الله ، إن بيني و بين الله تعالى ذنوباً قد اثـقلت ظهري ، و لا يأتي عليها الا رضاه ، فبحقِّ من ائتمنك على سره ، و استرعاك امر خلقه ، كن لي إلى الله شفيعاً ، و من النار مجيراً ، و على الدهر ظهيراً ، فإنّي عبد الله و وليّك و زائرك ، صلّى الله عليك
مراقد انبياء الله في النجف




مرقد آدم ونوح (عليهما السّلام)


ورد في كتب الزيارات عند زيارة أمير المؤمنين عليه السّلام هذه العبارة: (السّلام عليك وعلى ضجيعَيك آدمَ ونوح..) مما يدل على أنّ آدم ونوحاً مدفونان داخل الروضة المطهرة إلى جانب الإمام عليه السّلام.

وقد تقدّم أن ابن بطّوطة الذي زار النجف سنة (720) هـ لما دخل الروضة وجد ثلاثة قبور، يقال: إنّ أحدها قبر الإمام عليّ عليه السّلام، والآخران قبرا آدم ونوح عليهما السّلام. وذكر الرحّالة سيدي علي التركي في كتابه (مرآة الممالك) أنّه زار سنة 961 هـ آدم ونوحاً وشمعون عليهم السّلام في النجف، بعد ما زار الإمام المرتضى عليه السّلام.

مرقد نبي الله نوح(عليه السلام)

ثالثاً: ضجيع أمير المؤمنين(عليه السلام) أبو البشر الثاني، أحد ذوي العزم نبي الله نوح(عليه السلام).

ولادته: ولد بعد أن مضى ألف وستمائة واثنان وأربعون سنة من هبوط آدم(عليه السلام). و صفي الله نوح(عليه السلام) ابن لمك ينتهي نسبه إلى شيث بسبعة آباء. وأن التناسل بعد شيث من أولاد نوح(عليه السلام) فجميع من على الأرض من البشر ينتهون إلى صفي الله نوح(عليه السلام) وكان الطوفان بعد 2242سنة من هبوط آدم على الأرض.

أولاده: وأولاد نوح(عليه السلام) سام وحام ويافث وأما ابنه يام فكان من المغرقين.

دعوته إلى الله: بعث صفي الله (عليه السلام) بالنبوة وهو ابن أربع مائة وستين سنة [‎لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم] فدعا قومه، وكانوا يعبدون الأوثان، إلى عبادة الحق وكانوا يهزأون به وربما كانوا يخنقونه حتى يُغشى عليه فإذا أفاق قال اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون: [‎قال الملأ من قومه إنا لنراك في ضلال مبين*قال يا قوم ليس بي ضلالة ولكني رسول من رب العالمين*أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله مالا تعلمون] وما أتى قرن إلا كان أخبث مما قبله. فلما يئس منهم دعا عليهم فأوحى إليه أن يصنع السفينة من خشب الساج فصاروا يسخرون منه ويقولون يا نوح قد صرت نجاراً بعد النبوة ولما مضى على قيامه بالدعوة مائة وأربعون سنة وتمت السفينة، حمل فيها أولاده الثلاثة إلا ابنه يام: [‎ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بُني اركب معنا ولاتكن مع الكافرين قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين] وحمل من كل نوع من الدواب زوجين وارتفع الماء على أعلى الجبال خمس وعشرين ذراعاً وجرت السفينة فيه وكان بين فيض وغيض سنة وقيل ستة اشهر ولما غاض الماء استقرت السفينة على الجودي: [وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين].

وفاته: وعاش نوح(عليه السلام) بعد الطوفان ثلاثمائة وخمسين سنة وتوفي وهو ابن ألف سنة إلا خمسين عاماً: [ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما].

فضل زيارته: عن أبي أُسامة عن أبي عبد الله(عليه السلام): سمعته يقول: (الكوفة روضة من رياض الجنة فيها قبر نوح وإبراهيم وقبور ثلاثمائة نبياً وستمائة وصي وقبر سيد الأوصياء أمير المؤمنين).


مرقد نبيّي الله هــود وصالح

الثالث: جارا الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) نبي الله هود ونبي الله صالح:



نبي الله هود(عليه السلام)

فأما نبي الله هود(عليه السلام) فيعود نسبه إلى سام بن نوح(عليه السلام) وقد أرسله الله سبحانه إلى قبيلة عظيمة من العمالقة تدعى قبيلة عاد ضمن الفترة 2500-2200 قبل الميلاد تقريباً، وهي من القبائل العربية البائدة. وسميت بذلك نسبة إلى أحد أجدادها وهو عاد واتجهوا إلى عبادة الأوثان من دون الله تعالى قال تعالى: [كذبت عاد المرسلين إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون إني لكم رسول أمين]. فأرسل الله لهم هوداً(عليه السلام) يدعوهم إلى عبادة الله وحده وينذرهم من عذاب يوم عظيم فلم يؤمن منهم إلا قليل فأرسل الله عليهم سحاباً كثيفاً من السماء فلما رأوا السحاب فرِحوا واستبشروا وظنوه يحمل المطر الغزير، فلما أظلتهم السُحُب رأوها سوداً قاتمة ففزعوا ثم هبت عليهم الريح العقيم وسلطها الله عليهم سبع ليال وثمانية أيام متتالية فأهلكتهم ونجا هود والذين آمنوا معه برحمة من الله .قال سبحانه: [‎فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق*‎وقالوا من أشد منا قوة أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون *‎فأرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا‎* ولعذاب الآخرة أخزى وهم لا ينصرون].

وفاته :سكن هود(عليه السلام) بلاد حضرموت بعد هلاك عاد إلى أن مات وعمره 150سنة.



نبي الله صالح(عليه السلام)

وأما نبي الله صالح فقد أرسله الله تعالى ضمن الفترة 2000-1900 قبل الميلاد تقريباً إلى222 قبيلة من القبائل العربية وهي قبيلة ثمود وقد كانت مساكن ثمود في شبه الجزيرة العربية بين الحجاز والشام وآثار مدائن هؤلاء القوم ظاهرة حتى الآن وتسمى مدائن صالح. وإن ثمود من بقايا قوم عاد وقد عاشوا قبل عصر إسماعيل. وكانوا يعدّون قدرتهم على نحت الصخور دليلاً على قوتهم ورأوا أنهم أقوى وأعظم الأرض ولم يؤمن منهم إلا قليلٌ، وأما أكثرهم فقد استكبروا وظلوا عاكفين على عبادة الباطل فطلبوا منه(عليه السلام) معجزة تشهد بصدقه فأيده الله سبحانه بمعجزة تناسب منطقتهم ناقة عظيمة. فآمن بعضهم، قال تعالى: [وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها] وقد حذرهم صالح(عليه السلام) من التعرض للناقة بسوء. ولكنهم عقروها بغياً وظلماً [فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين].

وفاته: ذهب صالح بعد هلاك قومه إلى الرملة ونواحي فلسطين، بعد أن بلغ من العمر 58 سنة.

فضل زيارتهما: ما روي عن أبي مطر لما ضرب ابن ملجم الفاسق(لعنه الله) أميرَ المؤمنين(عليه السلام) قال الحسين(عليه السلام) لأبيه: أقتله؟ قال: (لا ولكن احبسه فإذا متُّ فاقتلوه وإذا متُّ فادفنوني في ظهر قبر أخويَّ هود وصالح).


مدينة النجف صورة عبر الاقمار الاصطناعية






مقبرة وادي السلام






هل اعددنا لهذه المساكن الجديده العدة






ابكي ومالي لاابكي ابكي لضيق لحدي ابكي لوحشه قبري ابكي لسؤال منكر ونكير اياي
ابكي لخروجي وحيدا انظر مرة عن يميني ومرة عن شمالي اذ الخلائق في شان غير شاني



وهي أكبر مقبرة في العالم وأكثرها تنوعا في أصول رفاتها، حيث دفن فيها شيعة من مختلف أنحاء العالم كانت تسمى سابقا بـ(الغريرية) لكنها الآن تسمى مقبرة وادي السلام.. .

ووادي السلام ليس مقبرة للنجف وحدها ولا للعراق وحده، بل لكثير من البلاد كإيران والهند والباكستان والكويت وجبل عامل وأقطار أخرى، فإن كثيراً من عظماء هذه الأقطار تُنقل جنائزهم إلى النجف الأشرف.

وفي وادي السلام لا يشعر الإنسان أنّه في مقبرة بل يشعر أنّه يقف على أطلال العالم وخرائب الدنيا، ويشعر بصمت عميق غَمَر الملوك والرعايا، ويرى قبوراً دارسة، وقبوراً مائلة للانهدام، وقبوراً جديدة.


المساجد المشهورة في النجف

في النجف عدد كبير جداً من المساجد، ونحن نذكر هنا بعض ما له مزيّة وشهرة، مثل:



1 ـ مسجد الحنّانة:

هو من المساجد المعظّمة التي يتبرك بها القاصدون، وهو أحد الأماكن الثلاثة التي صلّى فيها الإمام الصادق عليه السّلام، ويقع على يسار الذاهب إلى الكوفة في شمال البلد، وبالقرب منه الثوية، وهي مدفن كثير من خواصّ أمير المؤمنين عليه السّلام، ولكنّ قبورهم قد دُرست، ويعرف منها قبر كميل بن زياد رحمه الله، وهو مقام كبير واسع عليه قبة فخمة، وله دار فسيحة مسوّرة من جهاتها الأربع.



2 ـ مسجد عمران بن شاهين:

وهو أقدم مساجد النجف؛ لأنّه بُني في أواسط القرن الرابع على يد عمران بن شاهين، الذي خرج على عضد الدولة فكانت الدائرة عليه، فنذر إن عفا عنه السلطان أن يبني رواقاً في النجف، فعفا عنه، فبنى رواقين: في الغريّ وكربلاء.

والرواق الذي في النجف يقع في الجهة الشمالية للحرم العلَويّ.

وحيث أنّ الحرم العلويّ كان في الأصل عبارة عن الروضة المطهرة، وكان رواقه هو صحنه، وأمامه إيوانه الشرقي فقط، وكان رواق عمران يبعد عنه عدة خطوات.. فقد جاء الشاه عباس الأوّل فوسّع الصحن من جهة الشمال، وأدخل فيه قسماً من رواق عمران، ثمّ جاء الشاه صفي فاكتسح الدور في بقية الجهات، وأوجد الصحن الكبير والسور حوله وهو الموجود اليوم.

ثمّ هدمت الحكومة ثلثاً من رواق عمران سنة 1368هـ، فصار في الطريق المحيط بالحرم فبقي من رواق عمران القطعة المعروفة اليوم بين هذا الطريق وبين الصحن، وبابها في دهليز باب الصحن المعروف بباب الطوسي.



3 ـ مسجد الخضراء:

يقع في الجهة الشمالية من الجانب الشرقي من السور الخارجي للصحن الشريف، ومدخله من الإيوان الثاني من السور الشرقيّ، وهو قديم، ولا يُعرف تاريخ إنشائه، ولكن يُنسب إلى عليّ بن مظفر.


4 ـ مسجد الرأس:

وهو مسجد واسع كثير الاسطوانات، بابه في الصحن الشريف في الإيوان الكبير تحت الساباط مقابل الرواق، من جهة الرأس الشريف، ويتصل بتكية البكتاشية، وهو مسجد قديم أيضاً، ويرجع تاريخ بنائه إلى عصر الايلخانيين، وقد جُدّد ورمم بناؤه عدّة مرات. منها سنة 1306 هـ من قبل نادر شاه.

وسمي بمسجد الرأس؛ لأنّه إلى جانب رأس الإمام عليّ عليه السّلام. ولعله أكبر مسجد في المساجد الموجودة في السور الخارجي للصحن الشريف، وهو مستطيل الشكل يتوسطه صحن كبير متّسع وعلى جانبي الصحن من الجهتين الشمالية والجنوبية إيوانان، فيهما كثير من الأعمدة المقطوعة من حجر المرمر. وفي سنة 1368 هـ اقتُطع منه ما يقرب من خمسة أمتار، واُضيفت إلى الشارع العام.

5 ـ مسجد الشيخ الطوسي:

وقد كان في الأصل بيت سكنى شيخ الطائفة ، فأوصى أن يدفن فيه ويُجعل بعد وفاته مسجداً. وهو في مقابل باب الطوسي من الجهة الشمالية للصحن الشريف، وبإزائه مقبرة السيد بحر العلوم وآله. وقد جُدّد بناء المسجد في سنة 1198هـ، ومرة أخرى في سنة 1305 هـ، وأخرى في عام 1380 هـ.


وهناك مساجد مشهورة أخرى كمسجد الشيخ جعفر الشوشتري، ومسجد الصاغة، ومسجد الحيدري، ومسجد المراد، ومسجد آل كاشف الغطاء، ومسجد الشيخ صاحب الجواهر، ومسجد الحاج ميرزا حسين الخليلي، ومسجد صفة الصفا، ومسجد الشيخ مشكور، ومسجد الشيخ مرتضى، ومسجد الهندي، ومسجد الشيخ الطريحي، ومسجد آل المشهدي، ومسجد علي رفيش، ومسجد الحاج حسين البهبهاني، مسجد الشيخ آغا رضا الهمداني، مسجد العلامة حسن الشيرازي وغيرها .






ضريح الامام علي عليه افضل الصلاة والسلام




















اسمك في الخالدين وضريحك منارا لكل حق سيدي

وهذا قطره في بحر النجف مما تحويه من امام عظيم وثرى طاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أكرم النجفي
المديـــــــر العــــــــام
المديـــــــر  العــــــــام


ذكر
عدد المساهمات: 4492
نقاط: 17293
السٌّمعَة: 31
تاريخ التسجيل: 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   15/12/2009, 7:59 pm

أحسنت كثيرا موضوع مميز يستحق التثبيت ..شكرا لك

************* التوقيع *************

----------------------------

سائلي : هل أتى نص بحق علي ...
فأجبته :-هل أتى-نص بحق علي ...


.:: عدد زوار المنتدى حسب الدول كالتالي ::.




تم الانتقال الى المنتدى الجديد ::
أضغط هنــــــــــــــا للدخول
.
.
,
,
,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://najafi.yoo7.com
محمد عبد الزهره النجفي
شاعر مميز
شاعر مميز


ذكر
السرطان
الحصان
عدد المساهمات: 1123
تاريخ الميلاد: 01/07/1966
العمر: 47
العمل/الترفيه: خدمت اهل البيت(ع)
نقاط: 6165
السٌّمعَة: 23
تاريخ التسجيل: 13/12/2009





مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   15/12/2009, 10:32 pm

"أكرم النجفي"أحسنت كثيرا موضوع مميز يستحق التثبيت ..شكرا لك

لا شكر على الواجب
مشكور على تثبيت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخ النجفي
نجفي مبتدئ
نجفي مبتدئ


ذكر
الدلو
الديك
عدد المساهمات: 1
تاريخ الميلاد: 02/02/1970
العمر: 44
العمل/الترفيه: طالب
نقاط: 3137
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   6/1/2010, 10:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا جزيلا لك الخي العزيز على سرد هذه الصور المميزة ...
دمت بحفظ الرحمن...
الشيخ النجفي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت النجف
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى


انثى
السمك
النمر
عدد المساهمات: 1809
تاريخ الميلاد: 07/03/1986
العمر: 28
العمل/الترفيه: دكتوره
نقاط: 6022
السٌّمعَة: 37
تاريخ التسجيل: 14/09/2008


مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   7/1/2010, 9:16 pm

مشكور أخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عبد الزهره النجفي
شاعر مميز
شاعر مميز


ذكر
السرطان
الحصان
عدد المساهمات: 1123
تاريخ الميلاد: 01/07/1966
العمر: 47
العمل/الترفيه: خدمت اهل البيت(ع)
نقاط: 6165
السٌّمعَة: 23
تاريخ التسجيل: 13/12/2009





مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   8/1/2010, 7:16 pm

بارك الله بيكم على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحقيقة
نجفي مميز
نجفي مميز


ذكر
الجوزاء
الماعز
عدد المساهمات: 101
تاريخ الميلاد: 07/06/1979
العمر: 34
العمل/الترفيه: كاسب
نقاط: 3435
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 25/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   16/6/2010, 9:46 am

احسنت اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عبد الزهره النجفي
شاعر مميز
شاعر مميز


ذكر
السرطان
الحصان
عدد المساهمات: 1123
تاريخ الميلاد: 01/07/1966
العمر: 47
العمل/الترفيه: خدمت اهل البيت(ع)
نقاط: 6165
السٌّمعَة: 23
تاريخ التسجيل: 13/12/2009





مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   17/6/2010, 3:21 am

شكرا لكم على موروكم الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وردة النجف
مشرفة خاصة
مشرفة خاصة


انثى
العذراء
الخنزير
عدد المساهمات: 4933
تاريخ الميلاد: 31/08/1983
العمر: 30
العمل/الترفيه: معلمة
نقاط: 9831
السٌّمعَة: 33
تاريخ التسجيل: 02/02/2009





مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   21/6/2010, 8:47 pm

احسنت كثيرا بارك الله بكم

************* التوقيع *************









أدم الصلاة على النبي محمد فقبولها حتما بغير تــردد

أعمالنا بين القبول و ردهـا إلا الصلاة على النبي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عبد الزهره النجفي
شاعر مميز
شاعر مميز


ذكر
السرطان
الحصان
عدد المساهمات: 1123
تاريخ الميلاد: 01/07/1966
العمر: 47
العمل/الترفيه: خدمت اهل البيت(ع)
نقاط: 6165
السٌّمعَة: 23
تاريخ التسجيل: 13/12/2009





مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   23/6/2010, 2:04 am

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات: 7647
تاريخ الميلاد: 16/06/1989
العمر: 24
الموقع: في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: حزينه
نقاط: 13730
السٌّمعَة: 77
تاريخ التسجيل: 31/01/2009



مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   23/6/2010, 5:13 pm

تسلم الانامل الطاهره
لاحرمنا الله منك
دمت في ود الباري
بارك الله فيك وعساك على القوه
دمت نبراس الى هذا المنتدى
تقبل مروري المتواضع

************* التوقيع *************
وفقنا الله وإياكم لرفعه وتطوير هذا الصرح الطيب

يداًبيد بإذن الله


[center]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عبد الزهره النجفي
شاعر مميز
شاعر مميز


ذكر
السرطان
الحصان
عدد المساهمات: 1123
تاريخ الميلاد: 01/07/1966
العمر: 47
العمل/الترفيه: خدمت اهل البيت(ع)
نقاط: 6165
السٌّمعَة: 23
تاريخ التسجيل: 13/12/2009





مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   24/6/2010, 2:37 am

شكرا لكي اختي على هذا الكلام الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
klm
نجفي نشيط
نجفي نشيط


ذكر
العقرب
الكلب
عدد المساهمات: 58
تاريخ الميلاد: 04/11/1994
العمر: 19
العمل/الترفيه: نغم
نقاط: 3019
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 17/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   15/7/2010, 12:21 am

مشكور أخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عبد الزهره النجفي
شاعر مميز
شاعر مميز


ذكر
السرطان
الحصان
عدد المساهمات: 1123
تاريخ الميلاد: 01/07/1966
العمر: 47
العمل/الترفيه: خدمت اهل البيت(ع)
نقاط: 6165
السٌّمعَة: 23
تاريخ التسجيل: 13/12/2009





مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   15/7/2010, 12:59 am

شكرا لك اخي الكريم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فطومة الحلوة
نجفي مبتدئ
نجفي مبتدئ


انثى
الميزان
الديك
عدد المساهمات: 3
تاريخ الميلاد: 27/09/1993
العمر: 20
العمل/الترفيه: طالبة
نقاط: 2457
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: صور للنجف الاشرف   13/12/2010, 10:51 pm

مشكور اخوي
الله يعطيك العافية
تحياتي : فطومة الحلوة flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

صور للنجف الاشرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجفي :: القسم العام :: منتدى الصور-