منتديات النجفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تم الانتقال للمنتدى الجديد على الرابط التالي :

http://www.alnajafi.net
للتسجيل أضغط هنا


 

 موسوعة الحج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:51 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore " jQuery1288644769447="13">
موسوعة الحج  Hajj




اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف





موسوعة الحج


موسوعة الحج  5xi84180



موسوعة الحج  Aya

الحج عرفة

الحج ثوابة الجنة والعمرة كفارة كل ذنب

الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة

من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه

الرسول الأكرم صلى الله علية والة

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ

وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا

فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) البقرة)

وكما أدّاها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الذي قال

خذوا عني مناسككم

وبشّر عليه الصلاة والسلام فقال

من حجّ فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه

وقال صلى الله عليه وآله وسلم

العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة

والحج المبرور هو

هو قصد الكريم وإرادة العظيم وصفاء النية وسلامة الهدف ووضوح الرؤية

وإخلاص العمل له جلّ وعلا

والحج المبرور هو

هو النفقة الحلال والبعد عن الجدال وبذل الحقوق وترك الفسوق

والترفع عن العبث وهجر الرفث ولزوم الأدب وحُسن الخلق

والحج المبرور هو

هو جمال الاتّباع وروعة الاقتفاء والأخذ عن الحبيب المطصفى

صلى الله عليه واله وسلم والبعد عن المخالفة

والحج المبرور هو

اللهج بالدعاء والإلحاح في الرجاء والكثرة للذكر والتأمل في الوحي

والتدبر للقرآن والإقامة للصلاة

والحج المبرور هو

رد المطالم وبذل المكارم وأداء الأمانات

والحج المبرور هو

التوبة من الذنب والندم على المعصية والبكاء على الخطايا والعزم على الاقلاع

والحج المبرور هو

زمّ النفوس عن الهوى وكبح الجوارح عن الخطأ وحفظ اللسان عن الخنا

والحج المبرور هو

تعظيم الشعائر وإجلال المكان واحترام الزمان وصيانة المثل والاحسان إلى الناس

والحج المبرور هو

مرضاة الربّ وغفران الذنب ورفعة للدرجة ومحوٌ للسيئات وطريق إلى الجنة

وقد يكون الحج المبرور

ابتسامه في وجه أخيك الحاج أو طريق تدله عليه أو شربه ماء تروي ظمأه أو مجلس توسع له فيه

نوى أحد الصالحين أن يقوم بأداء الحج,وهو في طريقة للحج

رأى أمرأة تلتقط الأكل من القمامة

أقترب منها وسألها

ماذا تفعلين؟

طلبت منه أن يتركها وحالها

ولكنة أصر عليها أن تخبرة بحالها

فأخبرته بأنها أم لثلاث بنات وهي تجمع فضلات الطعام لهم

حزن لسماع ذلك,وقرر أن لا يحج هذا العام وأن يعطيها مبلغ الحج

رجع الى مدينتة,وبعد أن أنتهى الحج,أتى الية الحجاج

العائدون يهنئونة بأدائة لمناسك الحج

رد عليهم ولكني لم أحج هذا العام

فقال أحدهم كيف وقد رأيتك تطوف باالبيت العتيق

وقال أخر وأنا رأيتك ترمي الحجر

أستغرب هذا الكلام منهم

وبااليل نام فاذ به يرى

رسول الله صلى الله علية واله

يهنئة ويقول له

أن الله سبحانه شكر لك صنيعك وأوكل ملكا

يحج عنك كل عام الى يوم القيامة


وفقّنا الله تعالى وإياكم ويسّر لكم ولنا وتقبّل منا ومنكم

لإنه سميع مجيب رحيم رقيب وجعل حجّكم حجاً مبروراً مقبولاً

وسعيكم مشكوراً لإنه غفور شكور


نسألكم الدعاء

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:51 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore " jQuery1288644769447="32">
موسوعة الحج  Hajj





اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






موسوعة الحج


موسوعة الحج  5xi84180




موسوعة الحج  Aya

ماذا للحج من ثواب ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى

وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتينمن كل فج عميق

أمر الله سبحانه وتعالى عباده

بأداء الحج ـفقال في محكم كتابه المجيد

وأتموا الحج والعمرة لله

وقارن العاصي لهذاالأمر بالكفر

ولله على الناس حج البيت مناستطاع إليه سبيلا ومن كفر فأن الله غني عن العالمين

ولقد وردتأحاديث كثيرة

مروية عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم

والإئمة الأطهارعليهم السلام في ثواب الحج

عن الإمام الصادق عنأبيه الباقر عليهما السلام

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

للحاج والمعتمر احدى ثلاث خصال

إمّا يقال له

قد غفر لك ما مضى وما بقي

وإمّا يقال له

قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل

وإمّا يقال له

قدحفظت في أهلك وولدك

عن الإمام الصادق عليه السلام

إن ضيوف الله عز وجل رجل حج واعتمر

فهو ضيف الله حتى يرجع إلى منزله

ورجل كان في صلاته فهو في كنف الله حتى ينصرف

ورجل زار اخيه المؤمن في الله عز وجل

فهو زائر الله في عاجل ثوابه وخزائن رحمته

عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام

لما أفاض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

تلقاه أعرابي في الإبطح ، فقال له يا رسول الله

إني خرجت أريد الحج ، فعاقني عائق

وأنا رجل ميّل كثير المال

فمرني اصنع في مالي ما بلغ الحاج

فألتفت رسول الله ـصلى الله عليه وآله

إلىجبل أبي قبيس ( جبل عظيم يطل على الكعبة المشرفة )

فقال له لو أن أبي قبيس لك ،زنته ذهبة حمراء

أنفقته في سبيل الله ما بلغت ما بلغ الحاج

قال عليه السلام

الحاج يصدرون على ثلاثة اصناف

صنفيعتق من النار

وصنف يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه

وصنف يحفظ في اهله وماله

وذاك أدنى ما يرجع به الحاج

قال الإمام محمد الباقر عليه السلام

الحاج والمعتمر وفد الله

إن سألوه أعطاهم، وإن دعوه أجابهم

وإن شفعوا شفعّهم ، وإن سكتوا ابتدأهم

ويعوضون بالدرهم .. ألف ألف درهم

قال تعالى

ومن كان في هذهأعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا

في تفسير العياشي ، وتفسيرعلى بن ابراهيم : عن أبي بصير

عن أبي عبدالله عليه السلام قال

نزلت هذه الآيةفي من يسوف الحج حتي يموت ولم يحج

فعمي عن فريضة من فرائض الله تعالى

وعن الصادق عليه السلام

من مات ولم يحجحجة الإسلام

ولم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به

أو مرض يقعده لا يطيق الحج منأجله

أو سلطان يمنعه ، فليمت إن شاء يهوديا أو نصرانيا

وعن أبي عبدالله الصادق عن آبائه ـ عليهم السلام ـقال

قال رسول الله صلى الله عليه وآله

إن الحاج إذا أخذ في جهازه لا يرفع شيئا ولايضعه

إلا كتب الله له عشر حسنات .. ومحا عنه عشر سيئات

ورفع له عشر درجات ،. فأذا ركب بعيرا لم يرفع خفا ولم يضعه

إلا كتب الله له مثل ذلك

وإذا طاف بالبيتخرج من ذنوبه ، وإذا سعى بين الصفا والمروة

خرج من ذنوبه ، وإذا وقف بعرفات خرج منذنوبه

وإذا وقف بالمشعر خرج من .. فعدد رسول الله كذا وكذا موطن كلها

تخرجه من ذنوبه .. ثم قال

فأنى لك ان تبلغ ما بلغ الحاج

وقال عليه السلام

إن لله تبارك وتعالى حول الكعبة، مائة وعشرين رحمة

مها ستون للطائفين .. وأربعون للمصلين .. وعشرون للناظرين

عن أبي عبدالله عليه السلام قال

منلقي حاجا فصافحه ، كان كمن استلم الحجر الأسود

ونختم ثواب الحج .. بهذه النادرة

عن يونس ابن يعقوب

عن الإمام الصادق عليه السلام قال

قال الإمام علي بن الحسين السجاد لإبنه الباقر عليهما السلام

حين حضرته الوفاة إنني قد حججت على ناقتي هذه عشرين حجة

فلم أقرعها بالسوط قرعة واحدة ، فإذا نفقت .. ادفنها

حتى لا تأكل لحمها السباع .. فإن رسول الله صلى عليه وآله قال

ما منبعير يوقف عليه موقف عرفة سبع حجج

إلا جعله الله من نعم الجنة ، وبارك في نسله


فلما نفقت حفر لها أبو جعفر ـ عليه السلام ـ ودفنها

إذا كان البعير له هذاالفضل والبركة لحضوره مواقف النسك

فكيف بالحاج المنقطع إلى الله تعالى

فسبحانك ما أرحمك .. وأرأفك .. وأكرمك

رزقناالله جميعا ًحج البيت الحرام وزيارة رسول الأنام

محمد المصطفى (ص) وزيارة أئمة البقيع

يارب العالمين






نسألكم الدعاء



</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:52 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore " jQuery1288644769447="56">
موسوعة الحج  Hajj





اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






موسوعة الحج


موسوعة الحج  5xi84180




موسوعة الحج  Aya

شروط وجوب الحج

وشرائط وجوب الحج سبعة أشياء

الإسلام

والبلوغ

والعقل

والحرية

ووجود الزاد

والراحلة

وتخلية الطريق

وإمكان المسير

أركان الحج

وأركان الحج أربعة

الإحرام مع النية

والوقوف بعرفة

والطواف بالبيت

والسعي بين الصفا والمروة

أركان العمرة

وأركان العمرةثلاثة

الإحرام

والطواف

والسعي والحلق

أو التقصير في أحد القولين

واجبات الحج

وواجبات الحج غيرالأركان ثلاثة أشياء

الإحرام من الميقات

ورمي الجمار الثلاث

والحلق

سنن الحج

وسنن الحج سبع

الإفراد وهو تقديم الحج على العمرة والتلبية

وطواف القدوم

والمبيت بمزدلفة

وركعتاالطواف

والمبيت بمنى

وطواف الوداع

ويتجرد الرجل عندالإحرام من المخيط ويلبس إزارا ورداء أبيضين

محرمات الحج

ويحرم على المحرم عشرة أشياء

لبس المخيط

وتغطية الرأس من الرجل والوجه والكفين من المرأة

وترجيل الشعر وحلقه وتقليم الأظفار

والطيب وقتل الصيد وعقد النكاح والوطء

والمباشرة بشهوةوفي جميع ذلك الفدية إلا عقد النكاح

فإنه لا ينعقد ولا يفسده إلا الوطء في الفرجولا يخرج منه بالفساد

المتروك في الحج

ومن فاته الوقوف بعرفة تحلل بعمل عمرة وعليه القضاء والهدي

ومن ترك ركنا لم يحل من إحرامه حتى يأتيبه

ومن ترك واجبا لزمه الدم

ومن ترك سنة لم يلزمه بتركها شيء






نسألكم الدعاء

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:52 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore " jQuery1288644769447="72">
موسوعة الحج  Hajj





اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






موسوعة الحج


موسوعة الحج  5xi84180




موسوعة الحج  Aya

الفدية

والدماء الواجبة فيالإحرام خمسة أشياء

أحدها

الدم الواجب بترك نسك وهو على الترتيب شاة فإن لم يجدفصيام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعا إذا رجع إلى أهله

والثاني

الدم الواجببالحلق والترفه وهو على التخيير شاة أو صوم ثلاثة أيام أو التصدق بثلاثة آصع علىستة مساكين

والثالث

الدم الواجب بإحصار فيتحلل ويهدي شاة

والرابع

الدم الواجببقتل الصيد وهو على التخيير إن كان الصيد مما له مثل أخرج المثل من النعم أو قومهواشترى بقيمته طعاما وتصدق به أو صام عن كل مد يوما وإن كان الصيد مما لا مثل لهأخرج بقيمته طعاما أو صام عن كل مد يوما

والخامس

الدم الواجب بالوطء وهو على الترتيب بدنة فإن لم يجدها فبقرة فإن لم يجدها فبقرة فإن لم يجدها فسبع من الغنمفإن لم يجدها قوم البدنة واشترى بقيمتها وتصدق به فإن لم يجد صام عن كل مد يوما

ولا يجزئه الهدي ولا الإطعام إلا بالحرم ويجزئه أن يصوم حيث شاء ولا يجوز قتل صيدالحرم ولا قطع شجره والمحل والمحرم في ذلك سواء

1.
وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ

2.
لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ

3.
ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ

4.
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

5.
حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ

6.
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ

7.
لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ

8.
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ

9.
الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ

10.
وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

11.
لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ

عن الإمام الصادق (ع ) أنه قال

عليكم بحج هذا البيت فأدمنوه، فإن في إدمانكم الحج دفع مكاره الدنيا عنكم، وأهوال يوم القيامة





نسألكم الدعاء

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:54 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore " jQuery1288644769447="72">
موسوعة الحج  Hajj





اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






موسوعة الحج


موسوعة الحج  5xi84180




موسوعة الحج  Aya

الفدية

والدماء الواجبة فيالإحرام خمسة أشياء

أحدها

الدم الواجب بترك نسك وهو على الترتيب شاة فإن لم يجدفصيام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعا إذا رجع إلى أهله

والثاني

الدم الواجببالحلق والترفه وهو على التخيير شاة أو صوم ثلاثة أيام أو التصدق بثلاثة آصع علىستة مساكين

والثالث

الدم الواجب بإحصار فيتحلل ويهدي شاة

والرابع

الدم الواجببقتل الصيد وهو على التخيير إن كان الصيد مما له مثل أخرج المثل من النعم أو قومهواشترى بقيمته طعاما وتصدق به أو صام عن كل مد يوما وإن كان الصيد مما لا مثل لهأخرج بقيمته طعاما أو صام عن كل مد يوما

والخامس

الدم الواجب بالوطء وهو على الترتيب بدنة فإن لم يجدها فبقرة فإن لم يجدها فبقرة فإن لم يجدها فسبع من الغنمفإن لم يجدها قوم البدنة واشترى بقيمتها وتصدق به فإن لم يجد صام عن كل مد يوما

ولا يجزئه الهدي ولا الإطعام إلا بالحرم ويجزئه أن يصوم حيث شاء ولا يجوز قتل صيدالحرم ولا قطع شجره والمحل والمحرم في ذلك سواء

1.
وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ

2.
لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ

3.
ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ

4.
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

5.
حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ

6.
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ

7.
لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ

8.
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ

9.
الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ

10.
وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

11.
لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ

عن الإمام الصادق (ع ) أنه قال

عليكم بحج هذا البيت فأدمنوه، فإن في إدمانكم الحج دفع مكاره الدنيا عنكم، وأهوال يوم القيامة





</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:55 am




اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






موسوعة الحج


موسوعة الحج  5xi84180




موسوعة الحج  Aya



مفاهيم إسلامية

الحج غايات ومقاصد

الوحـدانيــة

جعل الله سبحانه وتعالى البيت الحرام مرجعاً يقصده الناس في رحلتهم العبادية، وقد أعدّ لهم ذلك من خلال رحلة الحج كحركة عبادية، فأكد بداية الأمر على صفة التوحيد، وعدم الإشراك به، في ما أثاره من معاني التوحيد ومن أفكار ومشاعر وآفاق روحية في عمق الذات، وفي امتداد الحركة الإنسانية.
وعلى هذا الأساس جعل المسجد مركز التوحيد والعبادة، ليعي الإنسان من خلال ذلك معنى العبودية الحقة الخالصة لله، وذلك يتأتى عن طريق إزالة الأوثان وكل القذارات التي تسيء إلى النفس وتمنعها من التحليق في آفاق الطهارة الروحية التي تختزنها روحية العبادة وتخلقها داخل الإنسان

وكما أراد الله للمسجد أن يكون طاهراً في أرضه لتعيش الأرض الطهارة، كذلك أراد للإنسان أن يكون طاهراً في جسده وثيابه ليتكامل المضمون الداخلي والشكل الخارجي (للطائفين) الذين يقصدون البيت للطواف بما يعنيه من رمزية التحرك في فلك رضى الله واحترام أوامره ونواهيه في كل المجالات التي يتحرك فيها الإنسان في حياته على كل المستويات الاجتماعية و الفكرية والعملية وفي كل المواقع

والحج شأنه شأن كل التكاليف الشرعية، له أهداف سامية وغايات نبيلة يقصد إليها، الهدف من القيام بها إصلاح الفرد وإصلاح المجتمع، لأن الله تعالى غني عن العالمين لا تنفعه عبادة العابدين، ولا تضره معصية من عصاه، وإنما اقتضت حكمته العالية استخلاف النوع الإنساني في الأرض ليعمرها ويستقر فيها على أكمل نظام وأوفق انسجام، فالحج قد أمر به الله تعالى عباده المؤمنين بقوله

{ولله على الناس حجّ البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين}[آل عمران:97]

ففي الحج ومناسكه فوائد جمة، ، حيث يتجرد الانسان عن مألوف العادات، ففي الاحرام يترك الحاج لمخيط من اللباس ليظهر بمظهر الفطرة ومظهر التقشف والتساوي بين الحاجّين، يشعرهم بزوال الفوارق ومحو التعالي بين الطبقات، فلا شريف ولا وضيع ولا غني ولا فقير، بل الكل سواسية كأسنان المشط لا يفاضل بينهم إلا العمل الصالح، فلا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى، وأكرم الخلق عند الله أتقاهم وأشدهم تمسكاً بما أمر الله به وما نهى عنه، وتظهر هذه المساواة بأبهى حللها في إهلال الحاج بالدعوات والالتجاء إلى الله تعالى، والمسارعة إلى أماكن الرحمة، وهو يطلب العون من ربه وأن يدفع الضرر عن نفسه، وترتقي هذه الرحلة إلى مرحلة أرقى سالكة طريقها إلى الطواف حول الكعبة التي هي أول بيت وضع للناس وهو البيت المبارك الذي جعله هداية للناس وأمناً

وتتسامى هذه الرحلة لتبلغ مرحلة الخضوع الكلي لله والتسليم له والانقياد إلى أوامره في القيام والركوع والسجود، والتي يتم على أثرها الإعلان عن الحج ودعوة الناس إليه، إلى البيت العالمي الذي يلتقي فيه الناس جميعاً من كل الأجناس والألوان، على عبادة الله ليعيشوا وحدة الإنسانية من خلال وحدة الموقع الذي يقدسونه ويتعبدون فيه، ووحدة العبادة كرمز للإخلاص في إيمانهم بوحدة الله

الغايات الاجتماعية ـ السياسية

ومن المنافع التي تتحقق في الحج وحدة الصف التي تعتبر مرتكزاً أساسياً وعاملاً مهماً في مكافحة التعصب والعنصرية والتقوقع على الذات، ويشكل الحج وسيلة راقية من وسائل التعارف والتعاون بين المسلمين، كما يعزز إمكانيات التشاور بين المسلمين للبحث في مختلف مشاكلهم وقضاياهم

وبذلك تسقط الحواجز المادية والنفسية التي تضعها الفواصل العرقية واللونية والقومية بين الناس، ليلتقوا على صعيد واحد هو الإيمان بالله، والسير على منهجه، والالتزام بدينه، والجهاد في سبيله طلباً لرضاه، مما يوفر لهم الخروج من الدوائر الضيقة التي يحبسون حياتهم فيها، لينطلقوا إلى الدائرة الواسعة التي تحتويهم جميعاً

وهذا ماكان الرسول(ص) قد جهد في محاربته والتخلص منه، فألغى امتيازات قريش القبلية التي كانت تفتخر من خلالها على ما عداها من القبائل، حيث كانت ترى لنفسها مكانة دينية خاصة بين العرب، وكان أفرادها يسمّون أنفسهم الحمس

ويرون أنهم أبناء إبراهيم(ع) وسدنة الكعبة، ولذلك كانوا يترفعون على بقية القبائل العربية، قد تركوا الوقوف في عرفات لأنها خارج الحرم المكي، وما كانوا يودّون أن يحترموا أرضاً تقع خارج حرم مكة، ظناً منهم أن ذلك يقلل من شأنهم بين قبائل العرب، مع علمهم بأنّ الوقوف من مناسك الحج الإبراهيمي

وقد جاء في ما رواه ابن جرير الطبري عن ابن عباس كانت العرب تقف بعرفة، وكانت قريش تقف دون ذلك بالمزدلفة، فأنزل الله

{ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس}[البقرة آية 199]

ولذلك كانت الدعوة الإلهية إلى الإفاضة من عرفات لكل الناس بعد أن يكونوا قد تخففوا من المتاعب، وراجعوا حساباتهم، وتهيأوا لما بقي من المناسك، ليبدأوا من موقع التجدد الروحي الذي يملأ كيانهم في رحلة جديدة واعية لكل أوضاع الحاضر والمستقبل

لقد جاءت هذه الآية لتلغي من نفوس الناس كل هذه النوازع الطبقية التي تدفعهم إلى الاستعلاء على الآخرين، لا سيما في مثل هذا الموقف الذي أراده الله من أجل إلغاء كل الفوارق التي تميزهم عن بعضهم البعض، ليشعروا بالصفة الواحدة التي تجمعهم أمام الله، وهي أنهم عباد الله الواحد الأحد، فلا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى، فلا معنى بعد ذلك لأن يميز أحد نفسه عن أخيه في موقع أو في ظرف انطلاقاً من الشعور بالتفوق والكبرياء


نسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:56 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore " jQuery1288644769447="104">
موسوعة الحج  Hajj





اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






موسوعة الحج


موسوعة الحج  5xi84180




موسوعة الحج  Aya



المنافع الاقتصادية

تتواصل المنافع الدنيوية في رحاب الحج، لتصل إلى مستوى توحيد الموقف السياسي، والتصور الفكري، وتحقيق التكامل الاقتصادي، ومواجهة قوى الطغيان

ففي حين كان التعامل الاقتصادي بكافة ألوانه محظوراً في موسم الحج عند الجاهليين، لأنهم كانوا يعتقدون بطلان الحج إن اقترن بالنشاط الاقتصادي، جاءت النصوص الإسلامية لتلغي هذا العرف وأباحت التعامل الاقتصادي والتجاري في موسم الحج، وأوضحت أن سفر المسلمين من كل فجّ عميق إلى بيت الله الحرام لعقد مؤتمر الحج العظيم بإمكانه أن يشكل منطلقاً لتحرك اقتصادي عام في المجتمعات الإسلامية، باعتبار أن من أهم سمات الحج الأساسية هو أن يقوم على أساس التعاون والتبادل الاقتصادي بين المسلمين لتعزيز اقتصاديات البلدان الاسلامية والرقي بها إلى مستوى الاستقلال والتحرر

ويروي هشام بن الحكم أنه سأل الإمام جعفر بن محمد الصادق(ع) عن العلّة التي لأجلها كلّف الله العباد الحج والطواف بالبيت، فقال: "فجعل فيه الاجتماع من الشرق والغرب ليتعارفوا ولينـزع كل قوم من التجارات من بلد إلى بلد ولينتفع بذلك المكاري والجمّال.. ولو كان كل قوم إنما يتكلوا على بلادهم وما فيها هلكوا وخربت البلاد وسقطت الجلب والأرباح

وجاء في حديث آخر للإمام الصادق(ع) في تفسير الآية 198 من سورة البقرة

ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم

قال(ع)

فإذا أحل الرجل من إحرامه وقضى فليشتر وليبيع في الموسم
ومن جانب آخر فقد رخص الشرع للإنسان بجواز الأكل من الأضحية، وذلك بهدف دفع توهم البعض، الذين ينطلقون على أساس أن القربان لا بد من أن تأكله النار، أو ان يدفن في التراب، ولكنه سبحانه أراد ان يبين أن القربان يمثل معنى داخل الانسان عند تقديم الأضحية باسمه، فيأكل منها هدية من الله له، ويعطي الفقراء القسم الآخر

{وأطعموا البائس الفقير}[الحج:28]

لتكون جزءاً من التشريع المتكامل الذي يفتح للفقير الأبواب التي تسد فاقته، وتقضي حاجته وتسكت جوعه

وفي الاطلالة على هذه الآية نجد أنها تدفع بتوهم كبير، وتزيل ما قد يرتكز من انطباع سلبي عن التشريع الإسلامي الذي قد يتحول من خلال ممارسة كهذه إلى عمل عبثي، تدفن معه ثروة حيوانية كبيرة تحت التراب، في وقت يعاني فيه الكثير من الشعوب الإسلامية المجاعة، علماً أن القرآن أكّد على استثمار تلك الأضاحي والانتفاع منها بشكل فردي أو جماعي كجزء من المساهمة في حلّ مشكلة الفقر، ما يؤدي تركه إلى إلغاء الهدف من التشريع نفسه، وإلى تجميد الحكم الشرعي في صورة ذاتية، بدلاً من أن يتحرك ليحقق لنفسه وللإنسان مصداقية الحل الإسلامي للحياة

على أن ما ورد من أحاديث إسلامية حرّمت إخراج لحوم الأضاحي من أرض "منى أو من حرم مكة" يعود إلى زمن كان في مكة المكرمة عددٌ كاف من المستهلكين، أي ممن هم بأمس الحاجة إلى هذه اللحوم

ولهذا ورد في حديث صحيح الإسناد عن الإمام جعفر الصادق(ع) أن أحد أصحابه سأله عن هذا الموضوع فأجاب كنا نقول لا يخرج منها بشيء لحاجة الناس إليه، فأما اليوم فقد كثر الناس فلا بأس بإخراجه

الحج - شرعاً - مجموعة مناسك خاصة وهو ركن من الأركان التي بُنيَ عليها الاسلام كما ورد عن الامام الباقر عليه السلام بُني الاسلامُ على خمس على الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية

والحج بقسميه الواجب والمستحب عظيم الفضل جزيل الأجر، ولقد ورد عن النبي وأهل بيته (صلوات الله عليهم اجمعين) في فضله روايات كثيرة، فعن الامام الصادق عليه السلام: «الحاج والمعتمر وفد اللّه إن سألوه أعطاهم وإن دعوه أجابهم وإن شفعوا شفّعهم وإن سكتوا إبتدأهم ويعوّضون بالدرهم ألف ألف درهم



نسألكم الدعاء

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:56 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore " jQuery1288644769447="120">
موسوعة الحج  Hajj





اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






موسوعة الحج


موسوعة الحج  5xi84180




موسوعة الحج  Aya


أقسام الحج

ما يأتي به المكلّف من الحج إما أن يكون عن نفسه وإما عن غيره، والثاني يسمى بالحج النيابي، والأول إما أن يكون واجباً وإما مستحباً، والحج الواجب إما واجب بأصل الشريعة ويسمى بحجة الاسلام، وإما واجب بالعرض كما إذا وجب بالنذر أو بإفساد الحج

ولكلّ من حجة الاسلام والحج النيابي شروط واحكام نذكرها في الباب الأول ضمن فصلين

وينقسم الحج أيضاً إلى حج تمتع وإفراد وقران، والأول وظيفة من يبعد وطنه عن مكّة المكرمة ثمانية وأربعين ميلاً، أي ما يقارب تسعين كيلو متراً، والثاني والثالث وظيفة من يكون موطنه في مكّة أو في ما دون المسافة المذكورة

ويختلف حجّ التمتّع عن الأخيرين في بعض المناسك والأعمال وسوف نبيّن ذلك في الباب الثاني ضمن فصول


نسألكم الدعاء



</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:57 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore " jQuery1288644769447="136">
موسوعة الحج  Hajj





اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






موسوعة الحج


موسوعة الحج  5xi84180




موسوعة الحج  Aya


حجة الاسلام

مسألة1

لا يجب الحج طول العمر في أصل الشرع إلا مرة واحدة على من استطاع إليه، ويسمى ذلك بـ

حجة الاسلام

مسألة2

وجوب حجة الاسلام فوري، بمعنى أنه بعد تحقّق الاستطاعة تجب المبادرة إلى الحج في عام حصولها، ولا يجوز تأخيره عنه من دون عذر، فإن أخّره عصى واستقرّ الحج في ذمته ووجبت المبادرة إليه في العام القادم، وهكذا

مسألة 3

إذا توقف إدراك الحج في عام الاستطاعة على مقدمات - كالسفر وتهيئة وسائله وأسبابه - وجبت المبادرة إلى تحصيلها على نحوٍ يوثق معه بإدراك الحج في ذلك العام، فإن قصّر المكلّف في ذلك ولم يأتِ بالحج عصى واستقرّ الحج في ذمته ووجب عليه أداؤه وإن زالت الاستطاعة

شرائط وجوب حجة الاسلام

تجب حجة الاسلام بالشروط التالية

الشرط الأول

العقل ، فلا تجب على المجنون

الشرط الثاني

البلوغ ، فلا تجب على غير البالغ ولو كان مراهقاً، فلو حجّ غير البالغ فحجّه وإن كان صحيحاً إلا انه لا يُجزيه عن حجة الاسلام

مسألة 4

إذا أحرم الصبي فأدرك الوقوف بمزدلفة بالغاً وكان مستطيعاً أجزأ حجه عن حجة الإسلام

مسألة 5

إذا ارتكب الصبي المحرم احدى المحرّمات فإن كانت صيداً فكفارته على الولي، وأما الكفارات الأخرى فالظاهر أنها غير واجبة لا على الولي ولا في مال الصبي

مسألة 6

ثمن الهدي في حج الصبي على وليّه

مسألة 7

لا يشترط إذن الزوج في الحج الواجب، فيجب على الزوجة الحج وان لم يكن الزوج راضياً بالسفر إليه.
مسألة 8: لا يشترط إذن الوالدين في صحة حجة الاسلام على المستطيع

الشرط الثالث

الاستطاعة ، وتشتمل على الأمور التالية

أ -
الاستطاعة المالية

ب -
الاستطاعة البدنية

ج -
الاستطاعة السربيّة (كون الطريق آمناً ومفتوحاً)

د - الاستطاعة الزمانية


نسألكم الدعاء

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم النجفي
المديـــــــر العــــــــام
المديـــــــر  العــــــــام
أكرم النجفي


ذكر
عدد المساهمات : 4492
نقاط : 24635
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:58 am

أحسنتم وجزاكم الله خيرا ..
وأن شاء الله حج مقبول من جميع الحجاج ...,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://najafi.yoo7.com
بنت النجف
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت النجف


انثى
السمك
النمر
عدد المساهمات : 1809
تاريخ الميلاد : 07/03/1986
العمر : 38
العمل/الترفيه : دكتوره
نقاط : 13364
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 15/09/2008
موسوعة الحج  Fzc98428

موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty2/11/2010, 6:29 pm

بارك الله فيك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21072
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موسوعة الحج  Fzc98428


موسوعة الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج    موسوعة الحج  Empty3/11/2010, 4:53 am


حروفي لا تكفي و لا توفي على ردكم

دمتم بأمان البااري و حفظه
</I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجفي :: القسم الأسلامي :: المنتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: