الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تم الانتقال للمنتدى الجديد على الرابط التالي :

http://www.alnajafi.net
للتسجيل أضغط هنا


شاطر | 
 

 الإمام المهدي عليه السلام عين الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الفيلي
نجفي فضي
نجفي فضي


ذكر
الجوزاء
النمر
عدد المساهمات : 320
تاريخ الميلاد : 02/06/1974
العمر : 42
العمل/الترفيه : موظف
نقاط : 6027
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: الإمام المهدي عليه السلام عين الحياة   15/6/2011, 4:08 am

بمناسبة نصف شعبان ، وكلنا على مائدة صاحب الزمان الإمام المهدي عليه السلام الذي ينبغي أن يكون ضيوفه أناساً كاملين ، أعلى من مستوانا .
السلام عليك يا أمين الله في خلقه..فالخلق على وجه الإطلاق تحت إشرافه عليه السلام وكل الكون على مائدته.. لكن المصيبة أنا نعيش على مائدة نعرف الجالسين عليها وخدمتها ، ولا نعرف صاحبها ! أليس ذلك من المصائب؟!
لم نعرفه هو صلوات الله عليه ، ولا أدينا أقل حقوقه علينا ! فكيف لنا أن نعرف ربه والمنعم عليه وعلى آبائه جلت عظمته ؟!
بعض الذين لايتوقع أن يصلوا الى أهدافهم ، بلغوها ووصلوا.. وبعض الذين يتوقع أن يصلوا ، تخلفوا عن القافلة ! ونحن مع هؤلاء المتخلفين..

ورد في دعاء يوم الجمعة التسليم على صاحب الزمان أرواحنا فداه بسبعة عناوين ، كل واحد منها فيه بحث مفصل ، والعنوان الأخير منها هو:
(السلام عليك ياعين الحياة) . (1)
فهو عليه السلام عين الحياة . ومعرفة عين الحياة تتوقف على معرفة أصل الحياة ، وأي حياة هذه , ونبعها أي نبع هو ؟
إن فهم الكلمات في روايات المعصومين عليهم السلام يحتاج الى تتبع استعمال الكلمة في الآيات والروايات ، والتعمق والتحقيق في معناها .

إمام الزمان عين الحياة.. وفهم غورها أعلى من مستوانا ، فقد وردت في القرآن ، وبينها الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله في ليلة المعراج !
فالمبيِّن هو الله تعالى ، والمبيَّن له خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله ، أما نحن فإن وصلنا بالتتبع والتأمل الى فهم شئ من ذلك ، فهنيئاً لنا .
في القرآن آيتان تعطيانا ضوءاً على العين والمعين والحياة:
الأولى ، قوله تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ) . (الملك:30) والحديث الذي ورد في تفسيرها برواية شيخ الطائفة الصدوق قدس سره يقول إن الماء المعين هو الحجة ابن الحسن صلوات الله عليه . (2)

فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ.. إن تعبيرات القرآن مهمة جداً عند أرباب الإشارات .
والدقة هنا أن ذات القدوس الحق ، ذلك القدرة التي لاتتناهى والكمال والجمال الذي لايتناهى ، أعطى الأمر هذه الأهمية فقال: (فَمَنْ يَأْتِيكُمْ)

الآية الثانية قوله تعالى: (اعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) . (الحديد:17) والملفت في هذه الآية أن الله تعالى لم يبتدئ بكلام ، بل قال: (إعلموا) ، وهذا يدل على أن المطلب الذي يليها مهم ، ينبغي أن يفتح قفله بمفتاح العلم ، وهو: (أَنَّ اللهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ! (3) .
هذا هو القرآن.. أما التفسير والبيان فقد كان في تلك الليلة المباركة ، ليلة كان المخاطِب فيها هو الله رب العالمين ، والمخاطَب فيها الشخص الأول في العالم الذي لم يسبقه سابق ولم يلحق به لاحق ، فكل من كان قبله أو يكون بعده ، هم دونه . كان البيان من ذلك المخاطِب لذلك المخاطب ، وفي ذلك المقام الذي قال الله تعالى عنه (ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى، فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)(لنجم:9) هناك بيَّن الله ، وسمع الرسول البيان ، حيث أرى الله حبيبه المصطفى صورة ولده الإمام المهدي عليه السلام وقال لها ( به أحيي الأرض بعد موتها... وبه أحيي عبادي وبلادي) (4) فذلك هو عين الحياة في دعاء يوم الجمعة .
إن كلمات الله تعالى من ذلك النوع وذلك المستوى ، ونحن فقط نشير اليها بإشارات :
أولاً: أرى الله شبيه الإمام المهدي عليه السلام لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وآله على صورة شخص قائم ، وقال له: (وبالقائم منكم أعمر أرضي بتسبيحي وتهليلي وتقديسي وتكبيري وتمجيدي)
كلمة (أعمر) بهيئة الإفعال . بماذا أعمرها (بتسبيحي وتهليلي وتقديسي وتكبيري وتمجيدي) في ذلك الوقت يأتي تفسير (سبوح قدوس رب الملائكة والروح)
إن أعماق وتخوم ( الله أكبر .. لا إله إلا الله ) لاتنكشف إلا في ذلك الوقت !
والجملة الأخرى: به أذل أعدائي ، وبه أورث الأرض وأوليائي )
والجملة الأخرى: (به أجعل كلمة الذين كفروا بي السفلى وكلمتي العليا)
(وله أظهر الكنوز والذخائر بمشيئتي، وإياه أظهر على الأسرار والضمائر بإرادتي)
كل واحدة من هذه الكلمات فيها بحث.. فهنا المشيئة الإلهية.. وهنا الإرادة الربانية.. وأمده بملائكتي لتؤيده على إنفاذ أمري وإعلان ديني .
والجملة التي تلفت النظر: (وبه أحيي عبادي وبلادي بعلمي)..
ينبغي أن نفهم معنى عين الحياة من حديث المعراج .
فأي حياة هي؟ وأي عين فوارة بإرادة الله تعالى ، كانت من الأزل باسم شخص جعل الله قلبه عين حياة علم الله !
ذلك هو قلب الحجة بن الحسن صلوات الله عليه.
السيد ابن طاووس كان يقرأ هذا الدعاء كل يوم جمعة ، ويترنم ببيت شعر عسى أن يصل الى قلبه الذي روضه بتلك الرياضات شعاع من تلك الكلمات
( قال السيد ابن طاووس رحمه الله : يوم الجمعة ، وهو يوم صاحب الزمان صلوات الله عليه وباسمه ، وهو اليوم الذي يظهر فيه عجل الله فرجه ، أقول متمثلاً وأشير إليهم صلوات الله عليهم:
محبكم وإن قبضت حياتي... وزائركم وإن عقرت ركابي ). (جمال الأسبوع ص41 )

عين حياة علم الله .. كلمة تنفتح منها أبواب.. وكل الأسرار في تلك العين ، لكنها عين في الظلمات ، وقبلها تعبير لطيف: (السلام عليك ياسفينة النجاة).
إن طريق الوصول الى عين الحياة في الظلمات أن يصير الإنسان الخضر ، وما ينبغي أن يقال فقد قيل..(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ) .
مالم تصر الخضر ، لايمكن أن تصل في هذه الظلمات..
وأن يصير الإنسان الخضر مسألة نسبية لكل شخص بحسبه..
وأن تصير أنت الخضر يتحقق بأن تذهب في شهر رمضان الآتي الى المناطق المستضعفة البعيدة التي فيها أيتام لرسول الله محجوبون عن دار ولي العصر أرواحنا فداه ، أولئك الأيتام الذين ابتلوا بكلاب نابحة وذئاب مفترسة، هاجمت القطيع الذي غاب رعاته !

لقد بلغت الهجمة علينا الى حد أنهم يرسلون الحجاج الى الحج ، أو والمعتمريتن الى العمرة ، وبدل أن يرجعوا الينا بهدية ارتباطهم بالله تعالى وبإمام الزمان أرواحنا فداه ، يرجع بعضهم بشبهات الوهابية المظلمة .

الى أي زمن وصلنا ؟! والأمر المؤسف أنه لايوجد أحد في يفكر في حل مشكلة الدعاية المسمومة ضد مذهب أهل البيت عليهم السلام في الحج والعمرة ! فالذين يرسلوهم يفكرون اقتصادياً وأن يأخذوا من الحجاج والمعتمرين المال ! ولا يفكرون أن حجاجنا يذهبون الى زيارة بيت الله ، من أجل الإستضاءة بنور رسول الله صلى الله عليه وآله ولا يذهبون ليجلسوا على مائدة الوهابيين !!
والذين يرسلونهم معهم ينشغلون لاطائلات..
إنهم بذلك يساعدون الذين يرتكبون أعظم خيانة في حق عقائد الأمة ومقدساتها ، ويلقون الشبهات في أذهان بسطاء المسلمين...!
ماهو واجبنا الشرعي تجاه ذلك ؟
إن واجبكم أن تركزوا طاقتكم وهمتكم على ترسيخ أسس العقيدةبالمذهب الحق ! نحن في زمن نحن يشغلنا التفكير بمناصبنا عن التفكير بواجبنا..
فلو أنا فكرنا لما وصلنا الى هذا الوضع .. لو أنا فكرنا لما وصلنا الى أن ينعقد في طهران ينعقد مجلس للدعاية للوهابية .
لو أنا فكرنا لما طبع ونشر في هذا البلد كتاب اسمه (أسطورة شهادة الزهراء عليها السلام ) ! أي أسطورة ؟! هذا العمل التحريكي ليس تفرقة ، أما الطالب الذي يذهب للتبليغ ويدافع عن المذهب الحق فيتهمونه بالتفرقة !!
هذا هو الوضع .. وفي هذا الوضع لا أمل لنا بأحد !
أملنا فقط بأمرين: الأول بنفس صاحب الزمان عليه السلام .
والثاني قلوبكم الطاهرة أنتم الطلاب المشتغلون بجدية في طلب العلم ، الذين تحملتم هذه المشقات التي يواجهها طالب العلم .
أنتم اشتغلوا وكونوا أقوياء.. إن المعرفة في حكمة الدين لا في فلسفة اليونان، في حكمة القرآن ، في روايات أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام
إبحثوا عن القوة في هذه الكلمات الثلاث:
- الدعوة الى سبيل الرب , من هو سبيل الرب ؟ هو الحجة ابن الحسن صلوات الله عليه: (أنتم السبيل الأعظم والصراط الأقوم). ( الزيارة الجامعة: عيون أخبار الرضا عليه السلام :1/ 307):
(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ). (النحل:125) لاتتصوروا أن عناية ولي الله الأعظم لاتشملكم ، فلا تغفلوا عنه .
إن أقبلتم عليه لايمكن أن لا تنالوا من فيضه . هل يمكن أن تقبلوا على الشمس ولا يشملكم شعاعها ؟!
وإن شملتكم عنايته ورعايته ، وإن مسح بيده على رؤوسكم ، فإن يده المباركة هي تلك اليد التي إن مسحت على رأس أحد كان له عقل أربعين رجلاً ، وتلك العناية إن وصلت الى قلب أحد صار كزبر الحديد ، وذلك اللطف إن مس شخصاً عادياً كيف يكون ! فما بال طلبة العلم والعلماء ؟!
(في الكافي:1/25: عن الإمام الباقر عليه السلام :إذا قام قائمنا وضع الله يده على رؤوس العباد فجمع بها عقولهم وكملت به أحلامهم .
وفي كمال الدين ص653: قال أمير المؤمنين عليه السلام وهو على المنبر: يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللون ، مشرب بالحمرة ، مبدح البطن ، عريض الفخذين ، عظيم مشاش المنكبين ، بظهره شامتان: شامة على لون جلده ، وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وآله ، له اسمان: اسم يخفى واسم يعلن ، فأما الذي يخفى فأحمد وأما الذي يعلن فمحمد ، إذا هز رايته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب ، ووضع يده على رؤوس العباد فلا يبقى مؤمن إلا صار قلبه أشد من زبر الحديد ، و أعطاه الله تعالي قوة أربعين رجلا ، ولا يبقى ميت إلا دخلت عليه تلك الفرحة وهو في قبره ، وهم يتزاورون في قبورهم ويتباشرون بقيام القائم).
جاءت امرأة الى بغداد وسألت عن الواسطة الى إمام الزمان عليه السلام فدلوها على الحسين بن روح (5) ، فجاءت اليه وقالت له: جئت للإمام عليه السلام بمال فأخبرني ما هو لأسلمه لك ؟ قال لها إذهبي وألقه في دجلة وارجعي اليَّ !
ذهبت وألقتها وعادت ، فلما جلست قال لجاريته: أئتني بالحقة فأتت بها كما هي مبتلة بالماء مقفلة !
أراد أن يريها مكانة الشخص الذي وصل اليه شعاعه ، أن يريها القطرة التي لمست شفته من ماء عين الحياة ! يقول بذلك لها: أنا الخضر وصلت الى عين الحياة ، وكل من وصل اليه كان مثلي !
ذلك الشخص الذي أضاع في رمال صحراء سرخس سبيكة من سبائك كانت معه أمانة للإمام عليه السلام ولم يجدها فصنع سبيكة بدلها ووضعها مكانها ، ولما فتحها أمام الحسين بن روح ، قلب السبائك واستخرجها من بينها ، وقال له: هذه ليست سبيتنا ، هذه لك أنت وضعتها مكانها ، سترجع الى سرخس فائتنا بالسبيكة التي أضعتها من مكانها ! ولما رجع وجد مكانها ووجدها (6) !!
سيدي .. أنت عين الحياة.. والذين وصلوا الى عين الحياة هؤلاء ..
فهل نستطيع أن نكون الخضر.. لا يأس ..( وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ الله)

إن المهم اليوم هو: أن يقرر كل واحد منكم أن يخصص قدراً من وقت يومه ليقرأ سيرة الإمام أرواحنا فداه ، من كمال الدين للصدوق ، والغيبة للشيخ الطوسي ، والغيبة للنعماني ، وما تعب فيه المجلسي في البحار ، طالعوها وتعمقوا فيها، صيروا فقهاء في هذه الروايات، عارفين بإمام الزمان عليه السلام ، وأرشدوا الناس الى هذه المعرفة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 27
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 15650
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009



مُساهمةموضوع: رد: الإمام المهدي عليه السلام عين الحياة   15/6/2011, 8:04 pm

يسلمو على الطرح الرااائع
بارك الله فيكم ... وقضى الله حوائجكم
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

************* التوقيع *************
وفقنا الله وإياكم لرفعه وتطوير هذا الصرح الطيب

يداًبيد بإذن الله


[center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود الفيلي
نجفي فضي
نجفي فضي


ذكر
الجوزاء
النمر
عدد المساهمات : 320
تاريخ الميلاد : 02/06/1974
العمر : 42
العمل/الترفيه : موظف
نقاط : 6027
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الإمام المهدي عليه السلام عين الحياة   16/6/2011, 9:01 pm

منورين حبايبييييييييييييييييي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وردة النجف
مشرفة خاصة
مشرفة خاصة


انثى
العذراء
الخنزير
عدد المساهمات : 4933
تاريخ الميلاد : 31/08/1983
العمر : 33
العمل/الترفيه : معلمة
نقاط : 11751
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 02/02/2009





مُساهمةموضوع: رد: الإمام المهدي عليه السلام عين الحياة   17/6/2011, 4:35 am

ان شاء الله ياتي نصف شعبان بخير وسلامة

************* التوقيع *************









أدم الصلاة على النبي محمد فقبولها حتما بغير تــردد

أعمالنا بين القبول و ردهـا إلا الصلاة على النبي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإمام المهدي عليه السلام عين الحياة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجفي :: القسم الأسلامي :: المنتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: