الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تم الانتقال للمنتدى الجديد على الرابط التالي :

http://www.alnajafi.net
للتسجيل أضغط هنا


شاطر | 
 

 مرشدات العراق يخيمن في النجف الاشرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شنان
نجفي نشيط
نجفي نشيط


ذكر
العذراء
القط
عدد المساهمات : 48
تاريخ الميلاد : 04/09/1975
العمر : 41
العمل/الترفيه : اعلامي
نقاط : 4870
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

مُساهمةموضوع: مرشدات العراق يخيمن في النجف الاشرف   31/10/2011, 4:43 am

مرشدات العراق يخيمنّ في النجف الاشرف
برعاية معالي وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر نظم قسم التربية الكشفية وبيوت الشباب/دائرة التربية البدنية والرياضة في وزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف المخيم الكشفي الأول لمرشدات العراق (المنطقة الأولى)وبمشاركة سبعة مديريات بينما اعتذرت مديريتا صلاح الدين و واسط عن المشاركة لأسباب وصفت بالفنية.



مدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة الدكتور علي أبو الشون الذي نقل تحيات معالي الوزير إلى المرشدات والقائمين على البرنامج أشاد بدور مديرية شباب و رياضة النجف لدورها الفاعل في إنجاح المخيم مثنياً على دور لجنة الشباب والرياضة في مجلس المحافظة وحضورها المتمثل بعضوتها السيدة نوال عبد الرضا التي شاركت المرشدات في بعض فقرات المخيم.

أبو الشون تمنى أن يدرك البرنامج الكشفي أهدافه التي رسمتها له الوزارة من أهداف نبيلة ومعاني سامية متمثلة بالتعاون وحب العمل والمبادرة في تقديم المساعدة للآخرين فضلاً عن اكتساب الخبرات والمهارات للمرشدات التي مثلن محافظاتهنّ و مديرياتهنّ وعوائلهنّ خير تمثيل.

مدير شباب ورياضة النجف الاشرف الأستاذ رزاق الجعفري الذي رحب بالضيوف وتمنى لهم إقامة طيبة قدم شكره إلى وزارة الشباب والرياضة لثقتها بمديريته حيث تركز الوزارة على اختيار النجف الاشرف لإقامة أنشطتها المركزية.

الجعفري اعتبر المخيم مقدمةً من مقدمات اختيار النجف عاصمةً للثقافة الإسلامية خاصةً مع ما تمتع به من فقرات فيها محاضرات ودورات تثقيفية تهدف إلى تعزيز ثقافة الفرد في الجانب الوطني ،الفني ،العلمي ،المهاري ،التاريخي،الإنساني والديني.



بدورها مسؤولة شعبة المرشدات في قسم التربية الكشفية وبيوت الشباب القائد الكشفي نادية سعيد وصفت المخيم بأنه الأول من نوعه وقد ارتأت الوزارة أن توصل رسالة إلى الجميع بأن المخيمات الكشفية تعمل على غرس القيم النبيلة واكتساب الأخلاق والصفات الحميدة ولهذا رأت من المناسب أن تكون النجف الاشرف محطتها الأولى باعتبارها مدينة تتمتع باستقرار امني من جهة و امتلاكها للعناصر المؤهلة لنجاح المخيم فضلاً عن قدسيتها ومكانتها الدينية.



سعيد التي عبرت عن سعادتها بالمشاركة الفاعلة للمديريات والحضور المتميز و التنظيم الرائع الذي أعدته مديرية النجف كشفت عن مقترح أعده قسمها سيرفع إلى معالي الوزير يقضي بوضع إستراتيجية للعمل الكشفي في أنشطة الوزارة تتضمن أضافت دورات أساسية وتطويرية للزهرات والمرشدات وفق أسس علمية كعلم الاجتماع والنفس لضمان صقل شخصية الزهرات والمرشدات بشكل يجعلها أنموذجاً وقدوة فذة في المجتمع.

هذا وقد بينت سعيد عن الاستعداد لتطبيق فكرة إقامة أنشطة كشفية مختلطة بين الشباب والشابات بعد أن رسمت ملامح علاقة واضحة بين الأخوات والإخوة قائمة على الاحترام والتعاون المشترك ولا تخدش الحياء والذوق العام متخطين بذلك كل ما من شأنه أن يجعل علاقة العمل الكشفي مربكة نتيجة عدم التعاون بين الفريقين.

مسؤول الوحدة الكشفية في مديرية شباب ورياضة النجف القائد الكشفي عباس هادي كبون أوضح أن الوزارة وعن طريق مديرياتها بصدد مفاتحة دوائر البلدية لتخصيص أراض كافية لتكون معسكرات كشفية ثابتة لتحتضن تلك البرامج معلناً عن استعداد وحدته الكشفية لاستضافة كل أنشطة الوزارة الكشفية.



المرشدة دنيا محمد المالكي عن مديرية شباب ورياضة كربلاء وجدت في المخيم فرصةً للكشف عن موهبتها الأدبية فهي شاعرة وأديبة ألقت بين زميلاتها المرشدات بعضاً من قصائدها التي تغنت بحب الوطن و المحبة و الألفة بين أبنائه خلال الاماسي التي تضمنها البرنامج.





المالكي تمنت تكرار تلك التجربة بمشاركة كل المحافظات وان يكون البرنامج أوسع وتضاف إليه بعض الفقرات المقترحة كتعلم الطبخ وصناعة الزهور وكتابة الشعر .

ومن مديرية شباب ورياضة ديالى ذات الحضور المتميز في المخيم وخاصةً في أعمال الريادة الكشفية كانت المرشدة أسراء حاتم عبد الأمير الطالبة في المرحلة الأولى من كلية الهندسة جامعة ديالى ورغم تخصصها العلمي إلا أن فكرة المخيم أعجبتها بعد تلقيها دعوة من مديرية ديالى فقررت المشاركة مسارعةً إلى المشاركة وقد وجدت فيها فرصة للتعرف على زميلات لها من محافظات أخرى وإقامة علاقات طيبة لا تظنها تنتهي بانتهاء المخيم و أنها كانت فرصةً للتوادد والتقارب والتواصل بين محافظات العراق الحبيب.

ورغم تضمن المخيم دورات في الإسعافات الأولية قدمتها محاضرة من جمعية الهلال الأحمر العراقي فرع النجف إلا أن المرشدة مريم هادي عن محافظة كركوك تمنت أن يكون الاهتمام أكثر في الجانب الطبي والصحي مشيرة إلى ضرورة الاستفادة من تلك المخيمات بكيفية معالجة الجرحى والمصابين فضلاً عن إنقاذ الغريق وهذا ما طالبت به الكثير من المشاركات خلال استبيان اجري بهذا الخصوص بالإضافة إلى إضافة فقرات رياضية كتعلم السباحة وركوب الخيل وتسلق الجبال وغيرها.



المرشدة نور عادل عن مديرية شباب بغداد /الكرخ الطالبة في معهد إعداد المعلمات أوضحت التشابه القائم بين دور المدرسة والمخيم وهو التعلم واكتساب المعلومات ولكن في المخيم الأمر أجمل حيث تتعدد الفقرات وتنوعها إضافةً إلى الانفتاح الذي شهدته العلاقات الطيبة مع أخواتها وزميلاتها من باقي المحافظات جعلتها تفكر ملياً بكيفية ختام المهرجان الذي سيترك ألماً بسبب ابتعادها عن قريناتها من باقي المحافظات.

عادل اعتبرت فقرات المخيم كلها جميلة ولكن الأجمل فيه هو الرياضة الصباحية حيث تجدد النشاط والحيوية والاعتياد على الاستيقاظ مبكراً وكذلك الأمسيات التي تقام مع ختام فقرات المخيم كل يوم والتي تضمنت أسئلة وأجوبة ومسابقات شعرية وتقديم عروض مسرحية وغيرها من الفعاليات التي وضعت فقراتها بأخذ أراء المرشدات المشاركات.

وبخصوص الفائدة من المخيم تحدثت عادل عن اكتساب صفة الصبر وفن التعامل مع الآخرين وكيف لها أن تسكن تحت خيمة واحدة تأكل سوية وتشرب سوية وتتعايش بسلام رغم اختلاف البيئات وكل مجموعة منا كانت تمثل محافظة من محافظات العراق وقد أصبحت مجموعة واحدة وكبيرة اسمها العراق.

وفي ختام المهرجان الذي حضره عضوي مجلس المحافظة كل من الدكتور مجيد زيني والسيدة نوال عبد الرضا وكذلك عميد كلية التربية الرياضية في جامعة الكوفة الدكتور قاسم الخاقاني ورؤساء الأندية الرياضية والمهتمين بالشأن الكشفي وبعض وسائل الإعلام وزعت الهدايا والدروع إلى المشاركات ورؤساء الوفود والضيوف .

يذكر ان وزارة الشباب والرياضة قد نظمت مخيماً مماثلاً في مدينة بابل وقد جمعت فيه باقي المحافظات وقد سبق لها ان شاركت في مخيم دولي في تركيا نالت فيه المركز الاول وهي الن تستعد وبحسب مديرعام التربية البدنية والرياضة الدكتور علي ابو الشون الى اقامة معسكر في احدى دول الجوار تثميناً لنجاح تلك المخيمات وما ظهرت عليه من نجاح كبير.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مرشدات العراق يخيمن في النجف الاشرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجفي :: القسم الأسلامي :: منتدى النجف الأشرف-
انتقل الى: