مرقد الإمام علي ( عليه السلام )
إنّ موضع القبر ظلّ سراً مكتوماً ، لا يعرفه إلاّ أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وخواصّ شيعتهم ، إلى انقضاء دولة الاُمويين ، ومجيء دولة العباسيين ، فحينئذ دلّ العلويون بعض الشيعة عليه ، وصاروا يتعاهدونه ، وصار في معرض الظهور والخفاء ، يُثْبته قوم وينفيه آخرون .
فلما رأى داود بن علي العباسي ، إقبال الناس على موضع القبر ، أمر ـ على ما قيل ـ بعض الفعلة بالمضي إلى هذا القبر ، الذي افتُتن به الناس ، ويقولون : إنه قبر علي ، حتّى ينبشوه ويجيئوه بأقصى ما فيه ، فمضوا إليه وحفروا خمسة أذرع ، فوصلوا إلى موضع صلب لم يقدروا عليه ، فاستعانوا بغلام معروف بالشدة ، ولكن هذا الغلام بعد أن ضرب ثلاث ضربات صاح ، وصار لحمه ينتثر إلى أن مات ، فلما عرف داود بالأمر تاب ، وأمر عليَّ بن مصعب بن جابر ، بأن يبني على القبر صندوقاً ، ففعل .
ولكن مطاردة العباسيين للعلويين وشيعتهم ، أوجبت أن يُهجَر القبر من جديد ، فلا يزوره زائر إلا خلسة .
ثمّ جاء أبو جعفر المنصور ، وحاول أن ينبش القبر ، فأمر غلامه بذلك ، فبدأ بالحفر حتّى ظهر له القبر ، ثمّ أمر بطمّه ، وصرفه الله عنه .
وبعد ذلك ، وفي زمن الرشيد ، عاد القبر إلى الظهور من جديد ، في قصة معروفة جرت للرشيد ، وهو يتصيّد حول القبر ، حيث رأى الظِّباء تحتمي بالأكمَة التي فيها القبر ، فلا تقتحم كلابُ الصيد وطيور الباز إليها ، الأمر الذي أثار عجَبه ، فسأل أحدَ شيوخ الكوفة عن ذلك ، فأخبره أنها تلوذ بقبر الإمام أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) .
فكان أن أقام أول عمارة على القبر ، وهو بناء مربع الشكل ، مبنيّ بحجارة بيضاء فوقه قبة من الطين الأحمر ، فوقها جرة خضراء .
وبعد ذلك جاء المتوكل العباسي ، فخرّب عمارة النجف ، كما خرب عمارة الحسين ( عليه السلام ) .
ثمّ قام بالعمارة الثالثة ، عمر بن يحيى القائم بالكوفة ، المقتول سنة 250 هـ .
وكانت العمارة الرابعة ، على يد محمّد بن زيد الداعي ، المقتول سنة 287 هـ ، والذي ولي إمرة طبرستان ، بعد أخيه الحسن بن زيد ، فإنّه بنى على القبر الشريف قبة ، وحائطاً وحصناً فيه سبعون طاقاً ، والظاهر أنّ هذه العمارة هي التي أعقبت خراب المتوكل ، لبناء القبر كما يظهر من تاريخ طبرستان ( الفارسي ) ج 1 ص 95 .
ثمّ كانت العمارة الخامسة ، على يد أبي الهيجاء عبد الله بن حمدان ، المقتول سنة 317 هـ ، وسترها بفاخر الستور ، وفرشها بثمين الحُصر .
وبعد ذلك كانت العمارة السادسة ، وهي أجلّ العمارات وأحسنها ، على يد عضد الدولة ، المتوفّى سنة 372 هـ ، وقد بذل عليها الأموال الجزيلة ، وجلب إليها الزارة والنجارة والعملة من سائر الأقطار .
وقد شاهد هذه العمارةَ ، الرحالة ابن بطّوطة ، ووصفها حين وروده النجف ، سنة 727 هـ بأنها : ( معمورة أحسن عمارة ، وحيطانها مزينة بالقاشاني ، وهو شبه الزليج عندنا لكنّ لونه أشرق ، ونقشه أحسن ، وإذا ما دخل زائر يأمرونه بتقبيل العتبة ، وهي من الفضّة وكذلك العضادتان ، ثمّ يدخل بعد ذلك إلى القبة ، وهي مفروشة بأنواع البسط من الحرير وسواه ، وبها قناديل الذهب والفضة ، منها الكبار والصغار ، وفي وسط القبة مسطبة مربعة ، مكسوّة بالخشب ، عليها صفائح الذهب المنقوشة المُحكمة العمل ، مسمّرة بمسامير الفضة ، قد غلبت على الخشب ، لا يظهر منه شيء ، وارتفاعها دون القامة ، وفوقها ثلاثة من القبور ، يزعمون أن أحدها قبر آدم ( عليه السلام ) ، والثاني قبر نوح ( عليه السلام ) ، والثالث قبر الإمام علي ( عليه السلام ) .
وبين القبور طشوت ذهب وفضة ، فيها ماء الورد والمسك ، وأنواع الطِيِب ، يغمس الزائر يده في ذلك ، ويدهن بها وجهه تبرّكاً ، وللقبة باب آخر ، عتبته أيضاً من الفضّة ، وعليه ستور الحرير الملوّن ، يفضي إلى مسجد مفروش بالبسط الحسان ، مستورة حيطانه وسقفه بستور الحرير ، وله أربع أبواب عتبتها فضة ، وعليها ستور الحرير ...) .
لكنّ هذه العمارة ، وإن كان تأسيسها يرجع إلى عضد الدولة ، إلا أنّه قد طرأت عليها إصلاحات كثيرة ، وتحسينات ثمنية من البويهيين أنفسهم ووزرائهم ، ومن الحمدانيين ، وبعض العباسيين المتشيّعين .
فإنّ المستنصر العباسي ، قد عمّر الضريح المقدس ، وبالغ فيه ، وزاره مراراً ، وكذلك فقد أصلحه وحسّن فيه ، وفي الأبنية الملحقة به ، ولكنّ عمارة عضد الدولة هذه قد احترقت ، في سنة 755 هـ ، وكانت حيطانها قد سترت بخشب الساج المنقوش ، فجُدّدت عمارة المشهد ، سنة 760هـ ، وهذه هي العمارة السابعة للمشهد .
ولكن عمارة عضد الدولة لم تذهب آثارها بالكلّية ، بل بقيت إلى ما بعد التجديد الأخير للمشهد ، حيث يذكر النسّابة النجفي ، محمد حسين كتاب دار ، أنّه رأى في المشهد بقية عمارة عضد الدولة في سنة 1041 هـ .
ثمّ جاء الشاه عباس الأول ، فأصلح عمارة المشهد ، وعمّر الروضة والقبة ، والصحن الشريف على نظر الشيخ البهائي ( رحمه الله ) ، الذي عمل رسالة في عمارة المشهد ووضعِه الهندسي .
وبعد ذلك جاءت العمارة الثامنة للمشهد الشريف ، على يد الشاه صفيّ الصفوي حفيد الشاه عباس الأول ، ووسع الصحن الشريف ، ووسع ساحة الحرم العلوي ، وأتمها ولده الشاه عباس الثاني ، بعد وفاة أبيه سنة 1052 هـ .
وصف إجماليّ للمشهد العلَوي :
إنّ عمارة المشهد القائمة في هذه الأيّام ، هي عمارة الشاه صفي ، وهي بديعة الشكل فخمة الصنعة .
يقع القبر الشريف تحت قبة عالية ، ويحيط به فسحة طول كل ضلع منها 13 متراً ، ويحيط الروضة المقدسة من جوانبها الأربعة رواق مسقّف ، ثمّ من الجهة الشرقية إيوان الذهب ، الذي تقع على جانبيه مئذنتان مذهّبتان ، ويحيط بهذا المبنى كلّه الصحن الشريف ، الذي له سور عالٍ ، مؤلّف من طابقين ، فيه أربعة أبواب رئيسية ، وخامس جانبي ، وارتفاع سور الروضة ، والرواق المحيط بها ، ثمّ السور المحيط بالصحن كلّه واحد لا يختلف .
وصف الروضة المقدسة :
كل ، سمك جدرانها 60 سنتمتراً ، وارتفاعها عن سطح الضريح 35 متراً ، وقطرها 12 متراً .
وتقوم القبة على رقبة طويلة ، علوّها 12 متراً ، فُتح فيها 12 شبّاكاً للتهوية والإضاءة ، وقد زُخرفت القبة الداخلية والخارجية ، بزخارف تعتبر آية من آيات الفنّ الإسلامي ، فالمقرنص الكبير الذي حمل رقبة القبة كُسي بالمرايا المصنوعة على شكل بديع ، وبالقاشاني والكتابات الجميلة ، والنقوش الرائعة ، وكذلك القبة نفسها من الداخل .
أمّا القبة الخارجية ، فقد كانت مغشاة بالبلاط القاشاني ـ وكذلك المئذنتان والايوان وسائر الصحن الشريف ـ إلى أن جاء السلطان نادر شاه لزيارة النجف ، فأمر بقلع القاشاني عن القبة ، والإيوان والمئذنتين ، واستُبدلا بصفائح الذهب ، وصرف على ذلك مبالغ جسيمة ، وذلك سنة 1156 هـ .
وفي وسط القبة يوجد القبر الشريف ، وقد وُضع عليه صندوق من خشب الساج الهندي المطعَّم بالصدف ، والعاج والأَبنوس ، وأنواع أخرى من الأخشاب المتعددة الألوان ، فجاء تحفة رائعة ، وقد حُفر على الصندوق الكثير من الكتابات العربية المتعددة الطرز ، وتاريخ صناعة هذا الصندوق هو 1202هـ .
ووضع فوق الصندوق مقصورة من الحديد ، ثمّ فوق هذه المقصورة مقصورة أخرى من الفضة الخالصة ، يبدو أنها صُنعت ووضعت في عهد الصفويين ، وجُدّدت عدة مرات ، ثمّ استُبدلت أخيراً ، أي في سنة 1361 هـ بمقصورة أخرى تحوي : عشرة آلاف وخمسمائة مثقال من الذهب ، ومليوني مثقال من الفضة ، وتعتبر آية من آيات فن صناعة الذهب والفضة ، وكذا الترصيع بالميناء المتعددة الألوان .
أما جدران المربع التي تقوم عليها القبة ، فيبلغ ارتفاعها 17 متراً ، قد غُشيت كلّها بأنواع متعددة من الزخارف النفيسة ، والألوان البديعة ، والكتابات الرائعة .
كما فرشت أرض الروضة المقدسة ، وكذلك الجدران إلى ثلاثة أذرع ونصف بالمرمر ، فوقها على الجدران شريط من القاشاني المزين بالنقوش والآيات ، فوق هذا الشريط حتّى رقبة القبة ، طبقة من الفُسيفساء تتكوّن من أحجار كريمة ، كالياقوت والزمرّد والألماس واللؤلؤ النادر ، ثمّ يأتي بعد ذلك التزيين بالمرايا على شكل بديع جميل .
يتبع