منتديات النجفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تم الانتقال للمنتدى الجديد على الرابط التالي :

http://www.alnajafi.net
للتسجيل أضغط هنا


 

 سمات حوزة النجف الأشرف

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أكرم النجفي
المديـــــــر العــــــــام
المديـــــــر  العــــــــام
أكرم النجفي


ذكر
عدد المساهمات : 4492
نقاط : 24651
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

سمات حوزة النجف الأشرف Empty
مُساهمةموضوع: سمات حوزة النجف الأشرف   سمات حوزة النجف الأشرف Empty1/4/2010, 7:46 am



سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze
سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-s1سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-s2سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-ss

في عام ( 448 هـ ) نزح إلى مدينة النجف الأشرف من بغداد كبيرُ علماء
الشيعة في ذلك العهد ، الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي ( قدس سره ) ،
إثر فتنة طائفية أثارها السلجوقيون في مفتتح حكمهم في العراق ، وكان من
آثارها الهجوم على دار الشيخ الطوسي ، ونهب كتبه وإحراق كرسيّه الذي كان
يجلس عليه للتدريس ، وإحراق مكتبات أخرى .
فكان ارتحال الشيخ الطوسي إلى النجف ، بداية عهد جديد في حياة هذه المدينة
التي أخذت منذ ذلك العهد تتحول من مدينة ومزار إلى جامعة كبرى .
ويبدو أنّه كان للنجف قبل الشيخ الطوسي شأن علمي ، وكان يقصدها الناس
للدراسة على علمائها المجاورين فيها ، فمنذ أوائل القرن الثالث للهجرة نرى
أسماء علمية بارزة تُنسب إلى النجف ، مثل : شرف الدين بن علي النجفي ،
وأحمد بن عبد الله الغَروي ، وابن شهريار ... ، كما أن هناك إجازات علمية
تحمل اسم النجف .

على أنه من البديهي ، أن تكون النجف بعد ابتداء شأنها كمدينة ، قد ابتدأت
في نفس الوقت تَرِث الكوفة علمياً ودراسياً ، فكونُها ضاحيةً من ضواحي
الكوفة ، وكونها أضحت مهوى قلوب المؤمنين ، وموضع هجرتهم ، وكونُ الكوفة
صاحبة ذاك الشأن العلمي الرفيع ، كل ذلك أهّل النجفَ لوراثة تدريجية انتهت
أخيراً إلى ذَوَبان الكوفة في النجف ذوباناً تاماً .
لذلك كان من الطبيعي أن يكون للنجف شأن علمي دراسي ، قبل رحيل الشيخ
الطوسي إليها ، ولكن الشأن تبلور بوصول الشيخ ، وتطور إلى تنظيم ، جعل
منها مقصد الطالبين من كل مكان .
ولا يفوتنا أن الشيخ لم يهاجر إليها وحده ، فمن المعلوم أنّه كان له في
بغداد حلقة تتلقى العلم عليه ، تتلوها حلقات تتلقى العلم على تلاميذه .
ومن المؤكد أن جُلّ هؤلاء ـ إن لم يكونوا كلّهم ـ قد انتقلوا بانتقال
الشيخ ، ونظّموا أمر الدرس تنظيماً دقيقاً ، دخلت فيه النجف في طور جديد ،
من أهمّ أطوارها .
سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t2سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t1سمات حوزة النجف الأشرف Th1
ويستمر
ذلك حتّى القرن السابع الهجري ، وإذا بمدينة الحلة تغدو هي البديل من
النجف ، وإذا بها مقرّ كبار علماء الشيعة ومقرّ تدريسهم ، على أن النجف
ظلت محتفظة بطابعها العلمي ، وظل فيها من العلماء والفقهاء ، من يملأون
فيها فراغاً لابد من إملائه .
ويبدو من الغرابة بمكان ، أن يتحول التدريس من النجف إلى الحلة ، وأن
يستبدل العلماء المقام في الحلة بالمقام في النجف ، ويتراءى أن التعليل
الصحيح لذلك ، هو جفاف الحياة في النجف وقسوة العيش فيها ، لا ماء ولا شجر
، بل حَرور متصل معظم الشهور ، لا يلطفه ظل ولا يخففه نسيم .
ويبدو أنّه من هنا انطلقت فكرة نقل التدريس إلى مدينة الحلّة التي يشقّها
نهر الفرات ، وتحيط بها الحدائق والبساتين .
وما دامت النجف قريبة ، فإن القلوب الظامئة لزيارة قبر الإمام علي ( عليه
السلام ) تستطيع وهي في الحلة ، أن تتجه إليه ، وتستطيع أن تنتقل بأجسادها
بين شهر وشهر للاستمتاع بجواره .
ولكن الأمر ما لبث أن عاد إلى أصله ، وعادت النجف دار العلم والتدريس ،
على أن الحال لم تستقر بها استقراراً تاماً ، بل ظلت بين مدّ وجَزْر ..
إلى أن جاء عهد وَرِثَت فيه مدينةُ كربلاء كلا المدينتين : النجف والحلة .
ويبدو أن السرّ في ذلك ، هو أن كربلاء تجمع إليها ما في المدينتين ؛ ففيها
ضريح سيد الشهداء الإمام الحسين ( عليه السلام) وفيها الظلال والماء .
وظلت كربلاء معهد الشيعة الأكبر ، حتّى مطلع القرن الثالث عشر الهجري .
وبانتقال السيّد مهدي الطباطبائي ، المعروف ببحر العلوم من كربلاء إلى
النجف ، استقرّ الأمر في النجف استقراراً كاملاً ، كان من أكبر دعائمه
شخصية السيّد مهدي نفسه ، بما تحلّت به من سجايا وفضائل ، جَعَلت منه
عالِماً فذّاً بين العلماء القادة .
ثمّ أعقبه تلميذه الشيخ جعفر كاشف الغطاء ، فزاد الأمرُ إحكاماً ، وعادت
النجف مدرسة الشيعة الكبرى ، ومعهدهم الأول ، ودار هجرتهم العلمية حتّى
اليوم .
يقول الشبيبي : ما زالت النجف من أكبر عواصم العلم للشيعة ، وهي أكبرها
منذ نحو قرنَين ، وما انفكّت من أول ما خُطِّطت ، مأوى كثير من فقهاء
الشيعة ، ومتصوفيهم وزهّادهم ، وما عبر عليها عصر خَلَت فيه من عالم أو
أديب ، غير أن لها عصوراً معروفة ، حَجَّ إليها الناس فيها من أجل التعلم
والتفقه ، ورأَسَ على رأسِ كل عصر منها ، إمامٌ واحد أو أكثر من مشاهير
أئمّة الشيعة ومخرّجيهم ، أقدمها عصر أبي جعفر الطوسي ، على أثر هجرته إلى
النجف ، وإقرائه فيها الناسَ وشدهم الرحال إليه في منتصف القرن الخامس ..
ثمّ عصر أبي علي الطوسي ابن أبي جعفر ، وقد خلف أباه ثمّةَ في الإقراء ،
وعاصره جماعة من أصحاب أبيه .. ثمّ عصر عماد الدين الطبري النجفي ، تلميذ
أبي علي الطوسي في منتصف القرن السادس .
وفي هذا العصر زاحمت الحلةُ السيفيةُ النجفَ من الجهة العلمية ، وصارت
إليها رحلة الشيعة نحو ثلاثة قرون ، ففتر الناس عن الرحلة إلى النجف من
تلك الجهة مدة طويلة ، أي من منتصف القرن السادس ، حيث عصر ابن إدريس
وسديد الدين الحِمْصي في الحِلّة ، إلى منتصف القرن التاسع ، حيث عصر ابن
فهد الحلي فيها ، وهو آخر عصورها المشرقة ، فكان الشأن الأكبر للحلة في
خلال ذلك .
على أن النجف ظهر فيها طوال هذه الفترة طائفة من العلماء المشاهير ، سواء
كانوا ممن أخرجتهم المدينة ، أو ممن جاوروا فيها .
ثمّ لمّا هَرمَت الحلة ، وانقضى عهدها العلمي ، عادت النجف فاستقلّت مرة
أخرى ، بالعلم والرحلة إليه ، واتصلت أو كادت حلقاتُ عصورها العلمية ، من
أول القرن العاشر إلى الآن ، فكان أولها عصر الشيخ علي بن عبد العال
الكَرَكي المحقق المشهور ، ومعاصره الشيخ إبراهيم القَطيفي .. ثمّ عصر
الشيخ الأردبيلي الزاهد وصاحبه الملاّ عبد الله اليزدي .. ثمّ عصر الشيخ
عبد النبي الجزائري .. ثمّ عصر الشيخ حسام الدين النجفي ، فعصر الشيخ فخر
الدين الطريحي .. ثمّ عصر أبي الحسن الشريف ومعاصريه ، فعصر الفُتوني ،
فعصر الطباطبائي ، فعصر الشيخ جعفر الكبير ، فعصر ابن الشيخ ، فعصر صاحب
الجواهر ، فعصر الشيخ مرتضى الأنصاري ، فعصر تلامذة الأنصاري وغيرهم ..
فهذه حلقات هذه السلسلة من العصور الآخِذِ بعضُها بأطرافِ بعض
سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t2سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t1سمات حوزة النجف الأشرف Th2
طريقة التدريس في الحوزة لا تُعرف على حقيقتها إلا إذا عُرفت ما هي رسالة طالب العلم الحوزوي :
إن الحوزة تحمل في عنقها أمانة سماوية. وإن الله عزَّ وجّل قد أقامها
حارساً ومناصراً ومدافعاً عن هذه الأمانة وهي الدين وشريعة سيد المرسلين،
فمن دخل الحوزة العلمية يجب أن يدخلها بهذا القصد وبهذه النية ومن تخرج
منها يجب أن يعمل ويتجه إلى هذا القصد، وليُعلم ليس هذا الكلام مختصاً
بمدرسة دون أخرى بل هو عامٌ شاملٌ الحوزة العلمية بكل مؤسساتها وإلاّ كان
تاجراً لا عالماً ومنافقاً لا مؤمناً، ومن هنا كان التدريس في النجف
الأشرف بالمجان فلا الأستاذ يقبض أجراً ولا التلميذُ يتكلف شيئاً تنزيها
للدين عن الكسب والاتجار وعن أية وسيلة تجر منفعة دنيوية.
ولعل من عاش قريباً من جو الحوزة العلمية يدرك أن العديد من طلبة وأساتذة
المدارس الدينية في النجف الأشرف في الماضي والحاضر كانوا وما زالوا
مثالاً للزهد والقناعة والمنعة بصورة من الصعب بمكان أن تجد لهم مثيلاً في
كافة أنحاء المعمورة، فنجد كثيرا من المقربين لهؤلاء -سواءً كانوا من
ذويهم أو ممن يشاركهم الدرس والتدريس- لا يعرفون شيئاً عن فقرهم وحاجتهم،
حتى لكأنهم هم المعنيون بقوله تعالى: {يَحْسَبُهُمْ الْجَاهِلُ
أَغْنِيَاءَ مِنْ التَّعَفُّفِ}(البقرة/273).
سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t2سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t1سمات حوزة النجف الأشرف Th3
إن
الكيفية المتبعة في التدريس في الحوزة العلمية بصورة عامة هي واحدة في
جميع مراكز الشيعة -وإن اختلفت بعض الشيء في زماننا الحالي- وليس هي على
شاكلة الطرق المتبعة في الأنظمة التربوية التي نألفها هذه الأيام.
فهي دراسة لا تعتمد على أساس نظام الصفوف وهي فردية تتم على شكل حلقات
تمارس اليوم كما بدأت منذ عهد الشيخ الطوسي، وليس هناك نظام للامتحانات أو
لمنح الشهادات كما هو متعارف عليه اليوم في الكثير من المدارس الحديثة،
وإنما يترك للطالب اختيار الكتاب الذي يريد دراسته، والأستاذ الذي يتلقى
من علومه، وحتى مكان الدرس وزمانه فإنه يتم الاتفاق عليه بين التلميذ
والأستاذ.
ولقد شهدت الحوزة العلمية خلال العقود الأربعة الماضية دعواتٍ لتطوير هذه
الطرائق في التدريس فيما وجدنا في المقابل إصراراً على ضرورة إبقاء
الأسلوب في الدراسة كما هو. وبين هذا الاتجاه وذاك وقف فريق يدعو للجمع
بين الأسلوبين.
سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t2سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t1سمات حوزة النجف الأشرف Th4
إن
الكيفية المتبعة في التدريس في الحوزة العلمية بصورة عامة هي واحدة في
جميع مراكز الشيعة -وإن اختلفت بعض الشيء في زماننا الحالي- وليس هي على
شاكلة الطرق المتبعة في الأنظمة التربوية التي نألفها هذه الأيام.
فهي دراسة لا تعتمد على أساس نظام الصفوف وهي فردية تتم على شكل حلقات
تمارس اليوم كما بدأت منذ عهد الشيخ الطوسي، وليس هناك نظام للامتحانات أو
لمنح الشهادات كما هو متعارف عليه اليوم في الكثير من المدارس الحديثة،
وإنما يترك للطالب اختيار الكتاب الذي يريد دراسته، والأستاذ الذي يتلقى
من علومه، وحتى مكان الدرس وزمانه فإنه يتم الاتفاق عليه بين التلميذ
والأستاذ.
ولقد شهدت الحوزة العلمية خلال العقود الأربعة الماضية دعواتٍ لتطوير هذه
الطرائق في التدريس فيما وجدنا في المقابل إصراراً على ضرورة إبقاء
الأسلوب في الدراسة كما هو. وبين هذا الاتجاه وذاك وقف فريق يدعو للجمع
بين الأسلوبين.
سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t2سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t1سمات حوزة النجف الأشرف Th5
تتم الدراسة في الحوزة العلمية على ثلاثة مراحل هي :

1- دراسة المقدمات وتقوم مقام الدور الابتدائي في الأنظمة التربوية.

2- دراسة السطوح وتقوم مقام الدور المتوسط.

3- دراسة الخارج وتقوم مقام الدراسات العالية.

المرحلة الأولى : دراسة المقدمات :

يقتصر الطالبُ في الدور الأول على دراسة النحو والصرف والعلوم البلاغية
والعروض والمنطق والفقه وأصول الفقه وبعض النصوص الأدبية.

ومن الكتب الدراسية المتعارف عليها في هذه المرحلة هي :

في النحو والصرف :

1- الأجرومية : لمؤلفها عبد الله بن يوسف بن أحمد بن هشام المتوفى عام 761هـ/1359م.

2- قطر الندى وبل الصدى : لابن هشام الأنصاري.

3- ألفية ابن مالك مع شرحها : ولها أكثر من شرح منها شرح ابن مالك، وقد
شرح أرجوزة أدبيه وتسمى في الأوساط العلمية شرح ابن الناظم (أي الناظم
للأرجوزة) ولعله أفضلها. ومنها شرح ابن عقيل الهُذلي.

4- مغني اللبيب : لابن هشام (صاحب القطر)، يدرس بعض الطلبة هذا الكتاب
للتوسع في المصطلحات النحوية والتعمق في مطالب النحو، وقد عنت بعض الجهات
المختصة في الحوزة فهذّبت هذا الكتاب لعدة أسباب -تجدها في مقدمة مغني
اللبيب وسمته مغني الأديب- وهو كتاب نافع ومهم جدّاً.

في البلاغة والمعاني والبيان :

1 ـ مختصر المعاني : وهو أول كتاب تقريباً يتناوله الطالب الحوزوي للتعرف
على مطالب هذا العلم للمؤلف مسعود بن عمر بن عبد الله التنفتازاني المتوفى
عام 791هـ/1388م.

2- المطّول : بغية التعمق في علم البلاغة والمعاني والبيان البعض من
الطلبة يدرس كتاب المطول لنفس مؤلف كتاب المختصر ، وهذان الكتابان
(المختصر والمطول) يعتبران من الكتب التي تطرح مطالبها عبر عبارة مسبوكة
قوية تحتاج إلى فك وتوضيح من قبل أساتذة لهم تعمق في فهم تلك العبائر .

3- جواهر البلاغة : وهو كتاب ذا عبارة واضحة تقريباً يلجئ إليها بعض
الطلبة لفهم مطالب هذا العلم ، ومؤلفه أحمد بن إبراهيم الهاشمي، وهو من
أدباء مصر توفي فيها عام 1362هـ/1943م.

في المنطق :

1- كتاب المنطق : للشيخ المظفر، وهو أحد علماء النجف توفي عام
1283هـ/1961م يمتاز هذا الكتاب بعباراته المفتوحة وبيانه الواضح يطرح
مطالب هذا العلم دون إثارة الإشكالات وردود العلماء عليها .

2- الحاشية : لملاّ عبد الله، ويمتاز هذا الكتاب بعباراته المسبوكة
والإشارة إلى بعض الإشكالات التي ترد على بعض مطالبه وبيان الرد عليها .

3- تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية : لقطب الدين الرازي
المتوفي عام 766هـ/1365م ، ويمتاز هذا الكتاب بعباراته الأكثر سبك، وعرض
الإشكالات المنطقية ودفعها وبشكل دقيق ومعمق.

في الفقه :

1- المختصر النافع في فقه الإمامية : للمحقق الحليّّ المتوفى عام 676هـ/1177م.

2- شرايع الإسلام في مسائل الحلال والحرام : للمحقق الحليّّ أيضاًً.

3- الرسالة العمليّة : وقد تدرس في الفقه في هذه المرحلة مجموعة فتاوي
المجتهد الأعلى وقت الدراسة والتي يعبر عنها (بالرسالة العملية).

في أصول الفقه :

1- معالم الأصول : لنجل الشهيد الثاني المتوفى عام 1011هـ/1602م.

2- أصول الفقه للشيخ محمد رضا المظفر : صاحب كتاب المنطق المتقدم ذكره.

وقد يجمع بعض الطلبة بين أكثر من كتاب في آنٍ واحدٍ ككتاب القوانين وأمثاله.

المرحلة الثانية : دراسة السطوح :

بعد بناء الطالب في المرحلة الأولى من خلال استيعابه لمطالب تلك الفنون
وفهمها وتذوق نكاتها، ينتقل إلى الدور الثاني ليتفرغ إلى دراسة الكتب
الاستدلالية الأصولية والفقهية والفلسفية.

وأسلوب الدراسة المتعارف عليه في هذا الدور هو أن يحصل الاتفاق على الكتاب
المتخص بهذا الفن أو ذاك. فيقرأ الأستاذ مقطعاً من الكتاب ثم يشرح الموضوع
بما يزيل عنه الغموض والإبهام، ثم يستعرض بعض النقوض التي ترد عليه ويستمع
بعد ذلك لما يثيره الطلبة من تعليقات، فيصحح آرائهم إذا كانت بحاجة إلى
التصحيح، أو يتنازل عندها إذا كانت آراؤهم جديرة بذلك ، وتتسم هذه المرحلة
الدراسية بالطابع الاستدلالي أي ينفتح الطالب على المطالب الإستدلالية
ليرى كيف يبدأ تبني الرأي وعلى ماذا أبتني وطرق الدفاع عنه من خلال دفع
الإشكالات التي ترد عليه ودحض الآراء التي في قباله ...ألخ من الأساليب
المتبعة في هذا الخصوص ، ومن مميزات هذه المرحلة هي أن يكون الطالب مهيأ
فعلاً لها وأيضاً كون الأساتذة الذين يباشرون تدريس كتبها يكونون ذا كفاءة
حقيقية وممارسة وفهم متعمق لمطالب تلك الكتب، وهم عادة يكونون من طلبة
البحوث الخارج المشتغلين( درساً وتدريساً) .

ومن الكتب التي تدرس في هذه المرحلة :

في الفقه :

1- الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية : الأصل للشيخ محمد بن جمال
الدين مكي العاملي. المشهور بالشهيد الأول, استشهد عام 786هـ/1384م.
والشرح للشهيد الثاني زين الدين الجبعي العاملي المشهور بالشهيد الثاني
المستشهد عام 965هـ.

2- المكاسب : للشيخ مرتضى بن محمد أمين التستري الأنصاري المتوفى عام
1281هـ/1882م. وهو ثلاثة أقسام "المكاسب المحرمة، والبيع، والخيارات".

في الأصول :

1- كفاية الأصول : للشيخ محمد كاظم الخراساني المعروف بالأخوند المتوفى عام 1329هـ/1908م.

2- الرسائل (فرائد الأصول) : للشيخ الأنصاري صاحب المكاسب.

في الفلسفة :

1- تجريد الاعتقاد : لنصير الدين الطوسي المتوفى عام 672هـ/1273م.

2- كتاب المنظومة : للسبزواري ، وهو من أروع الكتب المؤلفة في هذا الفن
حيث أعتمد مؤلفه طرح جميع المطالب هذا الفن على شكل منظومة شعرية دون
الإخلال بترتيبها أو دقتها.

3- بداية الحكمة ونهاية الحكمة : في العقدين الأخيرين أخذ بعض الطلبة
دراسة بداية الحكمة ونهاية الحكمة للسيد محمد حسين الطباطبائي ( صاحب
التفسير القيم الميزان) لما فيهما من بيان واضح لعرض مطالب هذا الفن ، أما
البعض الآخر وهم الأعم الأغلب بقوا يستأنسون مطالب هذا الفن من خلال كتابي
( تجريد الاعتقاد والمنظومة ).

المرحلة الثالثة : مرحلة البحث الخارج :

سميت المرحلة الثالثة بمرحلة البحث الخارج لأن الدراسة فيها تتم خارج نطاق
الكتب التي يعتمدها الأستاذ في تحضير مادته في مرحلة البحث الخارج، بل هي
عبارة عن طرح تحقيقاته وآرائه وبحوثه في علمي الفقه والأصول.
سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t2سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t1سمات حوزة النجف الأشرف Th8
عندما
ينتقل الطالب في الجامعة النجفية إلى الدور الأخير من حياته الدراسية،
وبعد أن وقف على هذه الآفاق الرحبة من الفكر الإسلامي ، تقع عليه مسؤليات
عدة أولها هي مسؤلية التحضير والإعداد للبحث، من غير أن يتقيد بمصدر علمي
خاص فيقوم الطالب - بنفسه قبل أن يحضر المحاضرة- بإعداد مادة المحاضرة من
فقه وأصول أو تفسير، ثم مراجعة أقوال العلماء في هذه المادة أو تلك وما
يمكن أن يصلح دليلاً لها، وبما يمكن أن يناقش به هذا الدليل، ثم يحاول
الطالب أن يستخلص لنفسه رأياً خاصّاً في هذه المسألة من خلال تبني أحد
الآراء المطروحة في المسألة ، لتنمو ملكته شيئاً فشيئاً ثم تصقل بعد ذلك
بسنوات عديدة من البحث ومحاولة التعمق في الفهم وجمع الآراء في المسألة
الواحدة ومعرفة أصول كل رأي وعلى ماذا أبتنا والنظر في الإشكالات الواردة
عليها وأساليب دفعها ... ألخ مما يتعلق بها .
والبحث الخارج حلقات دراسية يقوم برعايتها كبار علماء الحوزة العلمية وقد
يكون هناك أكثر من حلقة في نفس الوقت، فيختار ( المجتهد ) بحثاً فقهياً أو
أصولياًَ أو بحثاً في تفسير القرآن أو في الحديث النبوي يلقيه على شكل
محاضرات وقد تكون للأستاذ (المجتهد) محاضرتان في اليوم، فتخصص المحاضرة
الصباحية للفقه مثلاً وتكون مادة أصول الفقه موضوعاً للمحاضرة المسائية أو
العكس وهناك من الأساتذة المجتهدين من يقتصر على هذه المادة او تلك.
سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t2سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t1سمات حوزة النجف الأشرف Th3
إومن
المفيد أن نوضح أن طريقة التدريس في هذه المرحلة تختلف عن طرق التدريس
فيما سبقها من المراحل، إذ أن الأستاذ هنا ـ وهو المجتهد ـ يعرض مادة
البحث عرضاً شاملاً مع كافة علماء المذاهب الإسلامية. ودليل كل صاحب رأي
ليناقش كل واحد من تلكم الآراء فيفندها بالدليل العلمي والحجج القاطعة،
ليصل إلى الرأي الخاص له بالمسألة عارضاً معه الدليل الذي اعتمده فيه هذا
الرأي ودفع كل ما يمكن أن يرد عليه .
أما الطالب في هذه المرحلة فإن عليه أن يستمع إلى توجيهات الأستاذ في درس
للمادة المتفق عليها، والبحث عن أطراف المسائل وما يتصل بها وما يمكن أن
يصلح دليلاً لها وما يمكن أن يرد عليها ليناقشها ، ورأي الأستاذ فيها في
نهاية المطاف.
ويختلف الأستاذ كثيراً عن الطلاب في صياغة الدليل وإعداد البحث، ومناقشة
الآراء والرأي الذي يتبنّاه في المسألة. فيعرض الطالب لمناقشة الأستاذ
فيما يختلفان فيه من وجوه الرأي والبحث، بعد أن كوّن لنفسه رأياً في
المسألة، وقد يتفق أن يشتد الخلاف بين الشيخ وطلابه في حلقة البحث فيتبلور
لدى الأستاذ ـ في بعض الأحيان ـ الوجه الآخر من الرأي، فينزل عند آراء
طلابه ، وكل ما نرى من عدول العلماء عما تبنوه سابقاً تقريباً من أثر تلك
المناقشات حيث تنضج الأفكار والطروحات لتصمد في النهاية الأصح منها .
وتتبع حلقات الدرس في البحث الخارج تبعاً لشهرة الأستاذ العلمية ومدى
نجاحه في البيان وطريقة العرض، ويتفق أن يحضر حلقة من هذه الحلقات مئات
الطلبة ، ويستمر الطالب على هذا النمط الخاص من الدراسة في الفقه والأصول
والتفسير حتى يبلغ مرحلة الاجتهاد بإقرار من أساتذته في الوقت الذي يقوم
به أيضاً بإدارة حلقات دراسية من (الدور الابتدائي)، فكل طالب يكون مدرساً
لمن هو أدنى منه في سلّم التحصيل في حين يستمر هو في طلب العلم.
إلى هذا المنهج الدراسي -في البحث الخارج يعزى السر في تطور الدراسات
الفقهية والأصولية في جامعة النجف على مرّ القرون، ومن يقرأ كتاباً في
الفقه وأصوله لأعلام القرنين الرابع والخامس الهجريين مثلاً ثم يقرأ
كتاباً فيها لأحد أعلام هذا القرن يلمس مدى التطور الذي بلغته الحوزة
العلمية في هذا الشأن ومدى التعمق في بحوث كل من علمي الفقه والأصول.
سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t2سمات حوزة النجف الأشرف Baner-hovze2-t1سمات حوزة النجف الأشرف Th9
عندما
يبلغ الطالب مرحلة الاجتهاد، ويطمئن الأستاذ إليه في البحث والاستنباط
وصياغة الدليل والجمع بين الأحاديث ووجوه الرأي ومناقشة الأقوال يشهد له
بالاجتهاد، فينتقل الطالب بعد قطع هذه المرحلة الطويلة التي تستغرق مما
يقارب الربع قرن، يستقل بالاجتهاد وإبداء الرأي والتوجيه، وخلال هذه
الأدوار يتعاطى الطالب أطرافاً من الثقافات الأخرى التي لا تتصل برسالته
في الصميم، كما لا تكون غريبة كذلك عن حقول اختصاصه كالحساب والفلك
والنجوم إن شاء ذلك.
إنَ اشتغال طالب العلم بالتعمق في المطالب الفقهية والأصولية واتساع فهمه
للآراء المطروحة وما يرد عليها والإحاطة بأدلتها لا تبلغ به المجد إلى
الاجتهاد ومعرفة الشريعة أصولاًَ وفروعاً من مصادرها إلا إذا ما أتمها
بورعه وخوفه من التجرؤ على محارم الله عزّ وجلّ ومعرضاً عن الدنيا وحطامها
قاصداً بكل أعماله وما يقدمه وجه المولى تعالى ، عند ذا يلقي الباري تعالى
الحكمة والعلم في روعه ويرفعه إلى مقام الفقاهة ليكون بحق فقيه آل محمد (
صلى الله عليه وآله وسلم ) فالمعرفة الحقة ( الحكمة والعلم ) لا ينالها
إلا ذي حظ عظيم، وهذه المعرفة تهيئه وتمده بالمقدرة الكافية لتفهم الحياة
والآراء والفلسفات قديمها وجديدها .
والمعروف أن (الحوزة) لا علاقة لها بالدولة، سواءٌ في الإدارة أو التمويل،
وإنما من يتولَّى الإنفاق عليها هم (مراجع الشيعة)، من خلال أموال الشرعية
التي تصل إليهم ممن يقلدونهم من أبناء المذهب؛ ولعلَّ هذا ما احتفظ
لـ(الحوزة) بقوتها واستقلالها ونفوذها الدائم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://najafi.yoo7.com
eagler
نجفي مبتدئ
نجفي مبتدئ



ذكر
السمك
القط
عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 21/02/1999
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب في المرحلة الثانوية
نقاط : 10231
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

سمات حوزة النجف الأشرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمات حوزة النجف الأشرف   سمات حوزة النجف الأشرف Empty18/5/2010, 6:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم أنا أريد التسجيل في الحوزة
هل تستطيع مساعدتي في الحصول على بعض المعلومات
أريد معرفة المدة المستغرقة في الدراسة؟
وهل يوجد وقت محدد للتسجيل في الحوزة؟
هل تستطيع إعطائي رقم الموبايل للحوزة أريد الرقم من خارج العراق؟

الله يرحم والديك أرجو المساعدة أنا خارج العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم النجفي
المديـــــــر العــــــــام
المديـــــــر  العــــــــام
أكرم النجفي


ذكر
عدد المساهمات : 4492
نقاط : 24651
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

سمات حوزة النجف الأشرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمات حوزة النجف الأشرف   سمات حوزة النجف الأشرف Empty21/5/2010, 4:41 pm

اهلا بك اخي الفاضل ...كما تلاحظ حين تقرا الموضوع فلا توجد مدة او وقت محدد للتسجيل فالامر يعتمد عليك...
اسئل لله لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://najafi.yoo7.com
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21088
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
سمات حوزة النجف الأشرف Fzc98428


سمات حوزة النجف الأشرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمات حوزة النجف الأشرف   سمات حوزة النجف الأشرف Empty8/6/2010, 1:35 am

اخواني
اسئل لله لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الزهره النجفي
شاعر مميز
شاعر مميز
محمد عبد الزهره النجفي


ذكر
السرطان
الحصان
عدد المساهمات : 1123
تاريخ الميلاد : 01/07/1966
العمر : 57
العمل/الترفيه : خدمت اهل البيت(ع)
نقاط : 13523
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
سمات حوزة النجف الأشرف 244ek55


سمات حوزة النجف الأشرف Llv16039

سمات حوزة النجف الأشرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمات حوزة النجف الأشرف   سمات حوزة النجف الأشرف Empty8/6/2010, 6:11 am

احسنتم.... بتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة النجف
مشرفة خاصة
مشرفة خاصة
وردة النجف


انثى
العذراء
الخنزير
عدد المساهمات : 4933
تاريخ الميلاد : 31/08/1983
العمر : 40
العمل/الترفيه : معلمة
نقاط : 17189
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

سمات حوزة النجف الأشرف E5eec0e908

سمات حوزة النجف الأشرف Kyr16039

سمات حوزة النجف الأشرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمات حوزة النجف الأشرف   سمات حوزة النجف الأشرف Empty21/6/2010, 11:04 pm

شكرا جزيلا اخي الكريم على الشرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمات حوزة النجف الأشرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجفي :: القسم الأسلامي :: منتدى النجف الأشرف-
انتقل الى: