ღعطر النجفღ مشرفة عامة
عدد المساهمات : 4776 تاريخ الميلاد : 01/10/1989 العمر : 34 الموقع : في قلــــ احبتي ـــــوب العمل/الترفيه : طالبة المزاج : اني وقلبي بأنتظآر الفرج نقاط : 17632 السٌّمعَة : 48 تاريخ التسجيل : 26/07/2010
| موضوع: شهاادة زيدبن الامام علي السجاد (ع).. 7/1/2011, 8:58 am | |
| اللهم صل على محمد واال محمد // زيد ( عليه السلام ) ابن الإمام زين العابدين ( عليه السلام ) /// ولادته :وُلد زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) بالمدينة المنوّرة ، بعد طلوع الفجر سنة ست وستين ، أو سبع وستين من الهجرة . صفاته :كان تام الخلق ، طويل القامة ، جميل المنظر ، أبيض اللون ، وسيم الوجه ، واسع العينَين ، مقرون الحاجبيَن ، كَثُّ اللحية ، عريض الصدر ، بعيدُ ما بين المنكبين ، دقيق المسربة ، واسع الجبهة ، أقنى الأنف ، أسود الرأس واللحية ، إلاّ أنّ الشيب خالط عارضَيه . وكان الوابشي يقول :إذا رأيت زيد بن علي رأيت أسارير النور في وجهه . علمه ومناظراته :نشأ في حجر أبيه الإمام السجاد ( عليه السلام ) ، وتخرّج على يده وعلى يد الإمامين الباقر والصادق ( عليهما السلام ) ، ومنهم أخذ لطائف المعارف وأسرار الأحكام ، فأفحم العلماء وأكابر المناظرين من سائر الملل والأديان . وكان عنده ما تحمله آباؤه الهداة من سرعة الجواب والوضوح في البيان ، ممزوجاً ببراعة في الخطاب ، فبلغ من ذلك كلّه مقاماً لم يترك لأحدٍ مُلتحَداً عن الإذعان له وبالنبوغ ، حتّى أنّك تجد المتنكبين عن خطّة آبائه ( عليهم السلام ) لم تدع لهم الحقيقة من ندحة عن الاعتراف بفضله الظاهر . فهذا أبو حنيفة يقول :شاهدت زيد بن علي كما شاهدت أهله ، فما رأيت في زمانه أفقَه منه ولا أسرع جواباً ولا أبيَن قولاً . وممّن عثرنا على كلامه من أصحابنا الإمامية كأبي إسحاق السبيعي ، والأعمش ، والشيخ المفيد ، وميرزا عبد الله ، المعروف بالأفندي ، وكذلك أبو الحسن العمري ، والسيّد علي خان ، والحر العاملي ، والمحدّث النوري وجدناه مصرّحاً بفضله في العلم وتبصُّره بالمناظرات . وحدّث خالد بن صفوان قال :أتينا زيد بن علي ( عليه السلام ) وهو يومئذ بالرصافة ، فدخلنا عليه في نفر من أهل الشام وعلمائهم ، وجاءوا برجل قد انقاد له أهل الشام في البلاغة والنظر في الحجج ، وكلَّمنا زيدَ بن علي ( عليه السلام ) في الجماعة وقلنا :إنّ الله مع الجماعة ، وإنّ أهل الجماعة حجّة الله على خلقه ، وإن أهل القِلّة هم أهل البدع والضلالة . فحمد الله وأثنى عليه وصلى على محمّد وآله ، وتكلّم بكلام ما سمعتُ قرشياً ولا عربياً أبلغَ موعظةً ، ولا أظهر حُجّةً ، ولا أفصح لهجة منه . ثمّ أخرج كتاباً قاله في الجماعة والقِلة ذكر فيه مِن كتاب الله ما يذم الكثير ويمدح القلّة ، وأنّ القليل في الطاعة هم أهل الجماعة ، والكثير في المعصية هم أهل البدع ، فأُفحم الشاميُّ وانخذل الشاميون فما أجابوا بقليل ولا كثير ، وخرجوا من عنده صاغرين منكِّسين رؤوسهم حياء وخجلاً . ثمّ أقبلوا على صاحبهم يعذلونه ويقولون :زعمتَ أنّك لا تدع له حُجةً إلاّ رددتَها وكسرتها ، حتّى إذا تكلّم خرست ، فما تنطق بقليل ولا بكثير . فقال :وَيلَكم ، كيف أكلّم رجلاً حاججني بكتاب الله ، أفأستطيع أن أرد كلام الله تعالى ؟! فكان خالد بن صفّوان يقول بعد ذلك :ما رأيت رجلاً في الدنيا قرشياً ولا عربياً يزيد في العقل والحجج على زيد بن علي ( عليه السلام ) . مؤلفاته :نذكر منها ما يلي :1ـ المجموع الفقهي . 2ـ المجموع الحديثي . 3ـ تفسير غريب القرآن . 4ـ إثبات الوصية . 5ـ قراءة جدّه علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) . 6ـ كتاب ( مدح القلة وذم الكثرة ) . 7ـ منسك الحج . مدرسته :يظهر لكل من نظر في جوامع الأحاديث مقاصد زيد السامية ، وغاياته الشريفة في نشر ما تحمله عن آبائه الهداة من الفضائل والمواعظ والأحكام . فإنّه لا يريد بكل ذلك إلاّ إلقاء التعاليم الدينية والأخلاقية ، وإصلاح أمّة جدّه ( صلى الله عليه وآله ) بتهذيب أخلاقها ، وإرشادها إلى نهج الحق ، واستضاءتها بنور ذلك الدين الحنيف . ومن هنا كان مصدراً لجمع كبير من حملة الآثار وعليه مُعولهم ، لما عرفوا منه غزارة في العلم والنزاهة . إنّ أبا حنيفة أخذ العلم والطريقة من الإمام الباقر والإمام الصادق ( عليهما السلام ) ، ومن عمّه زيد بن علي بن الحسين ( عليهم السلام ) ، وتتلمذ على زيد مدّة سنتَين ، ولم يمنعه من التجاهر بذلك إلاّ سلطان بني أمية . زهده وعبادته :كان زيد بن علي ( عليه السلام ) يصلّي الفريضة ، ثمّ يصلّي ما شاء الله ، ثمّ يقوم على قدمَيه يدعو الله إلى الفجر يتضرّع له ، ويبكي بدموعٍ جارية حتّى يطلع الفجر ، فإذا طلع الفجر قام وصلّى الفريضة ، ثمّ جلس للتعقيب إلى أن يتعالى النهار . ثمّ يقوم في حاجته ساعة ، فإذا كان قرب الزوال قعد في مُصَلاَّه سبح الله ومجدّه إلى وقت الصلاة ، وقام فصلّى الأولى وجلس هنيئة ، وصلّى العصر وقعد في تعقيبه ساعة ، ثمّ سجد سجدة ، فإذا غابت الشمس صلّى المغرب والعتمة ، وكان يصوم في السنة ثلاثة أشهر . خُطبه :كان زيد معروفاً بفصاحة المنطق وجزالة القول ، والسرعة في الجواب وحسن المحاضرة ، والوضوح في البيان والإيجاز في تأدية المعاني على أبلغ وجه . وكان كلامه يشبه كلام جدّه علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) بلاغةً وفصاحة ، فلا بِدعَ إِذاً إن عَدَّهُ الجاحظ من خطباء بني هاشم ، ووصفه أبو إسحاق السبيعي والأعمش بأنّه أفصح أهل بيته لِساناً ، وأكثرهم بياناً . ويشهد له أنّ هشام بن عبد الملك لم يزل منذ دخل زيد الكوفة يبعث الكتاب أثر الكتاب إلى عامل العراق ، يأمره بإخراج زيد من الكوفة ، ومنع الناس من حضور مجلسه ، لأنّه الجذّاب للقلوب بعِلمه الجم وبيانه السهل ، وأنّ له لساناً أقطع من السيف ، وأبلغ من السحر والكهانة . البراءة من دعوى الإمامة :من الجلي الواضح بُطلان نسبة دعوى الإمامة لتلك النفس المقدّسة والذات الطاهرة ، وكيف نستطيع أن ننسب له ذلك ونحن نقرأ جوابه لولده يحيى حينما سأله عن الأئمّة الذين يلون الخلافة ، وعليهم النص من النبي ( صلى الله عليه وآله ) . فإنّ فيه صراحة بالبراءة من دعوى الإمامة ، واعتراف باستحقاق الإثني عشر من أهل بيت النبي ( صلى الله عليه وآله ) للخلافة . وهذا نص الحديث الذي يحدّثنا عنه الحافظ علي بن محمّد الخزّاز الرازي القمّي في كفاية الأثر ، بإسناده إلى يحيى بن زيد قال :سألت أبي عن الأئمّة ( عليهم السلام ) فقال :الأئمّة اثنا عشر أربعة من الماضين ، وثمانية من الباقين . قلت :فسمِّهم يا أبت ، قال :أمّا الماضون فعلي بن أبي طالب ، والحسن ، والحسين ، وعلي بن الحسين ( عليهم السلام ) ، وأمّا الباقون فأخي الباقر ، وابنه جعفر الصادق ، وبعده موسى ابنه ، وبعده علي ابنه ، وبعده محمّد ابنه ، وبعده علي ابنه ، وبعده الحسن ابنه ، وبعده المهدي . فقلت :يا أبتِ أَلَستَ منهم ؟ قال :لا ، ولكن من العترة ، قلت :فمن أين عرفت أسماءهم ؟ قال :عهد معهود عهده رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) . ثورته :إنّ السياسة الظالمة التي انتهجها الحكّام الأمويون ، وبالخصوص هشام بن عبد الملك كانت من أسباب ثورة زيد ، فالحكّام كانوا قد فرضوا ضرائب إضافية كالرسوم على الصناعات والحرف ، وعلى من يتزوّج ، أو يكتب عرضاً . وقاموا بإرجاع الضرائب الساسانية ، التي تُسمى هدايا النيروز ، وكانوا في بعض الأحيان يتركون للولاة جميع ما تحت أيديهم من الأموال التي يجمعونها من الضرائب وغيرها ، وعلى سبيل المثال ترك الخليفة لواليه على خراسان مبلغ عشرين مليون درهم ، وضمّها الوالي لأمواله الخاصّة ، وأخذ يتصرّف بها كيف يشاء ، وهي من أموال المسلمين . هذه صورة مصغّرة عن الوضع الاقتصادي المتدهور ، وسوء توزيع الثروة المخالف لمبادئ الإسلام وقوانينه ، بالإضافة إلى الظلم السياسي والقتل والإرهاب . كُل ذلك دعا زيد إلى الثورة ضد هشام بن عبد الملك ، واختار الكوفة منطلقاً لثورته ودعا المسلمين لمبايعته ، فأقبلت عليه الشيعة وغيرها تبايعه حتّى بلغ عددهم من الكوفة فقط خمسة عشر ألف رجلاً . علّق الكثير آمالهم على ثورة زيد ( رضوان الله عليه ) ، وكانوا يلحون عليه بالإسراع في ذلك ، ولكنّه لم يعلن الثورة من أجل أن يتولّى الخلافة والإمامة بنفسه ، لأنّه كان يعرف إمامه ، بل كان يدعو إلى الرضى من آل محمّد ( عليهم السلام ) ، طالباً الإصلاح في أمّة جدّه التي أذاقها الأمويون الظلم والجور . شهادته :ثار زيد مؤدّياً تكليفه الشرعي ، واستشهد في سبيل ذلك بالكوفة في اليوم الثالث من صفر 121 هـ ، وأمر الخليفة هشام بإخراج جثّته من قبره وصلبه عرياناً . فكانت شهادته والتمثيل به حدثاً مروّعاً هز وجدان الأمّة الإسلامية ، وأذكى فيها روح الثورة ، وعجّل سقوط الحكم الأموي ، إذ لم يمضي على استشهاده أكثر من أحد عشر عامّاً مليئاً بالثورات والأحداث والانتفاضات حتّى انهار الحكم الأموي وولّى إلى الأبد . روى جابر بن عبد الله بخصوص زيد الشهيد عن الإمام الباقر ( عليه السلام ) :قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) للحسين ( عليه السلام ) :( يخرج رجل من صلبك يقال له زيد ، يتخطّى وأصحابه يوم القيامة رقاب الناس غُراً محجلين ، يدخلون الجنّة بغير حساب ) . فسلام عليه يوم استشهد ويوم يبعث حيّاً ، وهنيئاً له الجنّة مع الشهداء والأنبياء والصالحين . مــــــــأااااجوريين نسألكم الدعاااء</I> | |
|
أكرم النجفي المديـــــــر العــــــــام
عدد المساهمات : 4492 نقاط : 24653 السٌّمعَة : 31 تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: شهاادة زيدبن الامام علي السجاد (ع).. 7/1/2011, 4:21 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وعظم الله لكم الاجر بشهادة زيد بن علي عليه السلام ,, | |
|
بنت السعوديه أدارة المنتدى
عدد المساهمات : 7647 تاريخ الميلاد : 16/06/1989 العمر : 34 الموقع : في قلب منتداي الحبيب العمل/الترفيه : طالبة المزاج : حزينه نقاط : 21090 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
| موضوع: رد: شهاادة زيدبن الامام علي السجاد (ع).. 8/1/2011, 12:17 am | |
| | |
|
newboyw1 مشرف خاص
عدد المساهمات : 1613 تاريخ الميلاد : 05/11/1987 العمر : 36 الموقع : http://english.bayynat.org.lb/ العمل/الترفيه : مهندس المزاج : :) نقاط : 12957 السٌّمعَة : 17 تاريخ التسجيل : 11/08/2009
| موضوع: رد: شهاادة زيدبن الامام علي السجاد (ع).. 8/1/2011, 8:19 pm | |
| بارك الله بيج عطوره وعظم الله اجوركم باستشهاد جدي زيد بن علي فانا اتشرف اني من سلالته | |
|
محبة الحوراء ع عضو مميز
عدد المساهمات : 873 تاريخ الميلاد : 04/05/1978 العمر : 46 العمل/الترفيه : ربة بيت نقاط : 11859 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: شهاادة زيدبن الامام علي السجاد (ع).. 10/1/2011, 5:05 pm | |
| اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم
عظم الله لنا ولكم الاجر بمصاب سيدنا الشهيد زيد بن علي (عليه وعلى أبائه السلام مأجورين | |
|
وردة النجف مشرفة خاصة
عدد المساهمات : 4933 تاريخ الميلاد : 31/08/1983 العمر : 40 العمل/الترفيه : معلمة نقاط : 17191 السٌّمعَة : 33 تاريخ التسجيل : 02/02/2009
| موضوع: رد: شهاادة زيدبن الامام علي السجاد (ع).. 2/2/2011, 1:42 am | |
| عظم الله اجوركم باستشهاد مولانا زيد بن علي علية السلام | |
|