منتديات النجفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تم الانتقال للمنتدى الجديد على الرابط التالي :

http://www.alnajafi.net
للتسجيل أضغط هنا


 

 الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسير القرآن
نجفي نشيط
نجفي نشيط



ذكر
السمك
الخنزير
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 23/02/1983
العمر : 41
العمل/الترفيه : قارئ
نقاط : 10991
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2009

الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب   الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب Empty16/3/2011, 6:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم بالخير والعافية
أقدم لكم اليوم الحوار الذي دار بيني أسير القرآن و أستاذي طه عبدالوهاب حفظه الله
في منزلة بطنطا محلة مرحوم 25/2/2011




اسئله حول علم المقامات
س1: متى نشأ علم المقامات ومن مكتشفه ومن هو أول من طبقه ؟
ج1 : نشأ علم المقامات منذ بدأ الإنسان يتأمل الأصوات في الطبيعه , كأصوات الحيوانات وأصوات الطيور , فلاحظ أن هذه الأصوات تتعامل مع ثلاث طبقات صوتيه فعملوا ما يسمى بـ (السلم الثلاثي) , واعتمده الناس في اداء طقوسهم الدينيه , حتى بعد ظهور الإسلام (الله أكبر الله أكبر لا إله الا الله ) يُلاحظ استخدام هذه الطبقات الثلاث .
وعندما نزل القرآن الكريم بدأ الناس يستقون من علومه ما يتعلق باهتماماتهم , فالطبيب يبحث في الآيات التي تحوي اموراَ طبيه , والمهتم بعلم الفلك والفضاء ينظر في الآيات التي تحوي اموراَ فلكيه ,,,, وكذلك المهتم بالنغم عندما تلا القرآن وجد أن له أسلوب نغمي مميز خاص به , فبدأ بوضع القوانين والأطر التي يقرأ القرآن ضمن حدودها , فعند قراءة القرآن بالمقامات يجب استخدام ثمان درجات صوتية , وليس سبع كما هو متعارف .
من عمل هذه المقامات وقننها هو محمد أبا النصر الفارابي , ألف كتاباَ اسماه (الإيقاعات) , وهذا الكتاب يدرس للآن في الكليات والجامعات والمعاهد .
وأول قارئ طبقها هو عبيد الله ابن ابي بكر الثقفي الشهير بأبي حاتم , الذي كان قاضياَ في البصره سنة 70هـ .
وبدأ ينتشر هذا العلم , كما ابتكرت فروع المقامات في العصر الأندلسي ..

س2: كيف تتعرف على المقام ؟
ج2: هناك مايسمى بـ (حساس المقام) , أي حينما أسمع درجة صوتيه أتمكن من خلال تمييزها التعرف على المقام ,
فمثلاَ : إذا كانت ثالث درجة صوتية في السلم درجة صحيحة نعرف أن المقام عجم .
وإذا كانت الدرجة الثالثة ناقصة ربع فالمقام رست .
وإذا كانت الدرجة الثالثة ناقصة نصف فالمقام نهاوند .
ومقام الصبا يعرف من سماع الدرجة الرابعة .
• التطبيق على مثال : ( أدم الصلاة على الحبيب محمد )

س3: كيف يُميز المقام من قارئ لآخر ؟
ج3: يتميز كل قارئ عن الآخر في تطبيقه للمقام عن طريق كيفية استخدامه للدرجات الثمان .
على سبيل المثال القارئ مصطفى اسماعيل في تطبيقه لمقام العجم كان يستخدم السلم هبوطاً الى أسفل (الحمد لله رب العالمين) , فأنا عندما أدرس المقامات بالطريقة الصحيحة أتخيل السلم أمامي عند إستماعي لأي قارئ , وبذلك أتمكن من فهم طريقة هذا القارئ في تطبيقه للمقام على السلم.
فالسلم النغمي في القرآن يتكون من ثمان درجات كما ذكرنا آنفاً , وكل قارئ له أسلوبه وخياله الخاص في استخدام هذه الدرجات .
مثال : ( هو الله ) بمقام العجم , هناك قارئ يصعد في السلم ثلاث درجات وينزل , وقارئ آخر يصعد درجه واحده فقط ونزل , وآخر يستخدم الدرجه الأولى والثامنه , ورابع يستخدم الدرجة الثامنة والأولى , وهناك من يستخدم الدرجات جميعها من الأولى الى الثامنه , وهناك العكس .
وإذا أردنا أن نمثل الدرجات الثمان فهي تشبه الأرقام من الصفر الى التسعه , فكما بالإمكان تكوين ملايين الأعداد باستخدام هذه الأرقام ,كذلك بالإمكان تكوين العديد من التراكيب للمقام الواحد باستخدام الدرجات الثمان .
فالدرجات على السلم واحدة لكن صياغتها تختلف من قارئ لآخر عند قرائته لأي مقام .

س4 : ماهي أنواع الإنشاد؟
ج4 :الإنشاد خمسة أنواع :
النوع الأول : الإنشاد في صدر الإسلام , هو الذي ظهر قبل 1400 سنه , عندما استقبل أهل المدينه الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بأنشودة طلع البدر علينا من ثنيات الوداع , وحينما قام المسلمون بحفر الخندق في غزوة الخندق أنشدوا قصيدة عبد الله بن رواح ( اللهم لولا أنت ما اهتدينا .. ولا تصدقنا ولا صلينا .. فأنزلن سكينةً علينا .. وثبت الأقدام إن لاقينا ) .
هذا ما يسمى بـ ( الأنشاد الصوفي ) ويكون عبارة عن جملة لحنية وتكرر موزونة على إيقاع معين بسرعة معينة , ويمكن استخدام آله إيقاعية معه (الدف مثلاً) .
النوع الثاني : الإنشاد في العصر الأندلسي (التواشيح ) , وهو أصعب أنواع الإنشاد , طريقته أن يكون هناك منشد معه بطانة صوتها جميل
والمنشد يجب أن يكون خبير بالمقامات , وذو مساحة صوتية رائعة , ولديه مهارة كيفية تسلم المقام وكيفية تسليمه , ولديه ميزة أخرى أنك لا تمل من سماع صوته في جملة واحدة أي لديه خصوبة في المقام الواحد , أي كل مره يؤديه بطريقة مختلفة .
مثال : (يامن إليك تضرعي ورجائي ) .
والتواشيح تقيد بمواضيع معينة , كذكر صفات الله عز وجل , أو مدح النبي صلى الله عليه وآله , , أو مدح أهل البيت عليهم السلام
مثال : طه الفشني ونصر الدين طوبار .
النوع الثالث : الإبتهال , وهو له تركيبه معينه , يبتدئ بالشهادة مثل : لا إله إلا الله صدق وعده ونصر عبده ... ثم فاصل من الدعاء
مثل : عفوك ورضاك وحسن لقاك يارب اللهم اغفر ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا ... ثم ينتقل الى لب القصيدة .
ممكن يتكلم عن أي موضوع عن صفة الكرم أو التواضع أو الحث على العمل ثم ينتهي بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله ثم يبدأ الأذان إذا كان يبتهل قبل صلاة الفجر .
النوع الرابع : الغناء الديني , ويكون مرفق بالموسيقى بعكس الإبتهالات والتواشيح تكون بدون موسيقى ولا إيقاعات , مثل : لجل النبي لجل النبي محمد الكحلاوي , ولد الهدى لأم كلثوم ((( وهذا ما ليس نحن بصدده )))
النوع الخامس : الشعبي , وينقسم إلى قسمين :
القسم الأول : فن الراوي , عبارة عن شيخ وفرقة صغيرة , والشيخ يقص قصة من نسج خياله ويتعرض فيها إلى فضائل وعضات ,
ثم يستشهد بآية أو حديث بدون موسيقى ثم يعود مرة أخرى ويكمل القصة , انتشر هذا النوع سنة 1970م .
القسم الثاني : فن الذكر , مثل ياسين التهامي ,, يصاحب المنشد فرقة موسيقية ولكنها ليست كثيرة , ويقول الذكر والناس تتمايل معه
مثل الزار .

س5: ماهي الطريقة المثلى للإنتقال من مقام لآخر ؟
ج5: الإنتقال من مقام لآخر بما يتناسب ومعنى الآيه , حيث أن المعنى هو الذي يحدد المقام المناسب , فالحكم الوحيد هو معاني الآيات.

س6: ما أهمية تعلم النوتة الموسيقية في قراءة القرآن ؟
ج6: لا فائدة فيها , بل من الخطأ تعلم النوتة الموسيقية من أجل قراءة القرآن الكريم , لأنني بهذه الطريقة سأطوع الآيه القرآنيه لتصبح بحجم النوتة الموسيقية , وحينما أطوع الجملة على حجم النوتة الموسيقية سيتحول إلى غناء وهذا حرام .
يجب تعلم المقام بشكل مجمل , لكي أطوع المقام على قدر الآيه لأن المقام هنا خادم للجملة القرآنية والعكس غير صحيح .

س7: لماذا سميت المقامات بهذا الأسم ؟
ج7: كلمة مقامات جمع مقام , والكلمة مأخوذة من القرآن الكريم (مقاماً محموداً) , فالمقام يمثل درجة وحالة يبدأ من درجة ويمثل حالة .
وهناك مسميات عديدة للمقامات تختلف من ثقافة لأخرى .

س8 : هل يُعد قارئاً من ينوع في المقامات بأصوات القراء ,, أي يأخذ من كل قارئ أسلوب مقام معين ؟
ج8: لا يعد قارئ , لأنه سيحدث لديه خلل في أحكام التجويد لأن المدود ستتفاوت , لأن لكل قارئ سرعة معينة .


س9: ماهي أفضل طريقة لترتيب المقامات ؟
ج9: المقامات ليس لها ترتيب ثابت , ففي العادة يبدأ القارئ بالبياتي ثم ينتقل إلى الرست , ولكن لو قابلته آيات دعاء لا يمكنه الإنتقال الى الرست ولكن ينتقل الى الصبا .
إذاً الحكم في ترتيب المقامات هو المعنى الذي تنطوي عليه الآيه, والتزام القارئ بالمعنى سيقوده إلى المقام المناسب , كما يجب على القارئ أن يختم القراءه مثل ما بدأها بنفس الطبقة , وأن لا يبدأ بقوة وينتهي بضعف والعكس صحيح , ولذلك لكي يشعر المستمع أن جميع حروف القرآن بنفس العظمه والأهميه .

س10: ماهو الفرق بين السيكا والهزام ؟
ج10: السيكا هو الدرجة الثالتة من مقام الرست , ويتفق الهزام معه في درجة الركوز لكنهما يختلفان في الفروع .

س11: ماهو الفرق بين الجهاركاه والعجم ؟
ج11 : الجهاركاه فرع من فروع العجم , وهو تركيب بين الرست والعجم , جنسه رست وارتكازه على العجم والعجم هو الأصل .

س12: هل يمكن للقارئ أن يكون منشداً أم يجب التخصص ؟
ج12: يجب التخصص , لأن المنشد لديه حريه أكبر في تحريك الحروف كمد مالا يجوز مده , فلو كان منشداً وقارئاً في آن معاً سينعكس عليه أثناء التلاوة .

س13: ما هي أفضل التمارين لتوحيد الإيقاع في فرق التواشيح الدينية ؟
ج13: لكل منشد سرعة زمنية في داخله , فيجب عليه أن يدرك أن للإيقاع ثلاثة أمور , وهي الدم والتك والسكته , أهم شي هو حفظ الدم , بأن يحرك جزء من جسمه أثناء الإيقاع .
س14: ماهي علاقة المقامات القرآنية بالنفس و الجسد ؟
ج14 : كل إنسان له خيال مختلف عن الآخر كمستمع , فهناك مستمع بطبيعته يميل إلى الفرح وهناك آخر يميل إلى الحزن والشجن ,
فيجب على القارئ أن يعي أنه يخاطب آذان وأرواح ,وعندما يقوم القارئ بقراءة مقطع صغير , تراه يخاطب جميع الأرواح ,
وسيجد القارئ أن من يميل إلى الفرح يعجب بالقراءة , وكذلك من يميل إلى الحزن , ومن يميل إلى العظمة والقوة وهنا يتجلى الإعجاز القرآني بأجمل صوره .
فلو صور القارئ الآيات بالمقامات المناسبة لمعانيها سيجد حتماً استحسان من قبل كل المستمعين على اختلاف نفسياتهم .
كما قد تؤثر الحالة النفسية للمستمع على سماعه لنفس التلاوة في حالات مختلفة , فعندما يستمع شخص لتلاوة وحالته النفسية سيئة , لن يندمج مع التلاوة بل قد لا تعجبه .
ولكن عندما يستمع نفس هذا الشخص لنفس التلاوة مع حالة نفسية جيدة تعجبه التلاوة ويشيد بها .
بعض القراء كالمنشاوي مثلاً يقرأ ثلاث أو أربع كلمات فيهيأ للمستمع أنه قرأ آية كاملة .
وكما أن للمقامات تأثير على النفس كذلك لها تأثير واضح على الجسد , فعندما يستمع الشخص لصوت يطربه يظهر ذلك على وجهه وجسده والعكس صحيح .

جميع الحقوق محفوظة...
خبير الأصوات و المقامات من جمهورية مصر العربية
أ.طه محمد عبدالوهاب
نسألكم الدعاء ....أسير
القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم النجفي
المديـــــــر العــــــــام
المديـــــــر  العــــــــام
أكرم النجفي


ذكر
عدد المساهمات : 4492
نقاط : 24653
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب   الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب Empty16/3/2011, 8:22 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
أحسنتم كثيرا اخي الفاضل أسير القران لهذا الحوار الشيق بينكم وبين الاستاذ المبدع طه عبد الوهاب ..
موفقين ان شاء الله تعالى لخدمة القران الكريم ...
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://najafi.yoo7.com
بنت البصره الموسوي
عضو مميز
عضو مميز
بنت البصره الموسوي


انثى
السرطان
الثور
عدد المساهمات : 748
تاريخ الميلاد : 15/07/1997
العمر : 26
الموقع : البصره .المعقل
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : ويه النت ماكو مزاج
نقاط : 10733
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب E5eec0e908

الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب   الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب Empty16/3/2011, 10:51 pm

احسنت اخي الكريم

بالتوفيق يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السعوديه
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
بنت السعوديه


انثى
الجوزاء
الثعبان
عدد المساهمات : 7647
تاريخ الميلاد : 16/06/1989
العمر : 34
الموقع : في قلب منتداي الحبيب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حزينه
نقاط : 21090
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب Fzc98428


الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب   الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب Empty17/3/2011, 7:44 pm

مشكووور اخي

والله يعطيك الف عافيه



رحم الله والديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحوار الذي دار بيني و بين أستاذي ..طه عبدالوهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجفي :: القسم الأسلامي :: منتدى التلاوات القرانية-
انتقل الى: